أخبار كنداأخبار كندا

شركة يونانية تقود مشروع طاقة شمسية بقيمة 1,7 مليار دولار في ألبرتا

تنوي شركة ’’ميتيلينيوس‘‘ (Mytilineos) اليونانية شراء خمسة مشاريع مزارع طاقة شمسية من شركة ’’ويستبريدج للطاقة المتجددة‘‘ (Westbridge Renewable Energy) الكندية بمبلغ 1,7 مليار دولار.

وتقع هذه المشاريع في وسط مقاطعة ألبرتا وجنوبها، في غرب كندا.

’’بارتياح كبير وسرور عظيم نعلن عن الاستحواذ على مجموعة من خمسة مشاريع طاقة شمسية في مقاطعة ألبرتا في كندا‘‘، قال الرئيس التنفيذي لـ’’ميتيلينيوس‘‘، إيفانجيلوس ميتيلينيوس.

ووفقاً للاعبين في قطاع الطاقة المتجددة، تشير هذه الصفقة إلى أنّ سوق هذا النوع من الموارد تسجّل نمواً في ألبرتا.

وألبرتا، أغنى مقاطعات كندا بالنفط، هي المقاطعة التي تجذب معظم مشاريع الطاقة المتجددة في كندا، كما يقول ليف سوليد، مدير الاتصالات لدى ’’مُشغِّل نظام الكهرباء في ألبرتا‘‘ (AESO)، المؤسسة التي تتولى إدارة شبكة التوزيع الكهربائي في المقاطعة.

ويدعم سوليد كلامه بأحدث البيانات الصادرة عن ’’الجمعية الكندية للطاقة المتجددة‘‘ والتي تفيد بأنّ ’’ألبرتا هي مصدر تقريباً كلّ النموّ‘‘ الذي سجلته الطاقة الشمسية في كندا في عام 2022.

و’’ميتيلينيوس‘‘، التي تستثمر لأول مرة في أميركا الشمالية، اختارت كندا بسبب الإعفاءات الضريبية لاستثمارات الطاقة النظيفة، وألبرتا تحديداً لأنّ عملية الترخيص الخاصة بها بسيطة.

وسيتم تركيب الألواح الشمسية في إقليميْ ستيلر وفولكان ومنطقتيْ بروفوست ووينرايت البلديتيْن ومنطقة سانينوك. ومعروفٌ عن هذه الأماكن أنّها مشمسة جداً، حتى في فصل الشتاء.

ومشاريع المزارع الشمسية في فولكان وسانينوك هي الأكثر تقدماً ويمكن أن يبدأ بناؤها أواخر العام الحالي، بينما من المتوقع أن يبدأ بناء المزارع الأُخرى العام المقبل.

وعندما ينتهي بناؤها، ستكون هذه المزارع قادرة على إنتاج ما يصل إلى 2,1 تيراواط ساعة، وهذا ما يكفي لتزويد 200.000 منزل بالطاقة سنوياً، حسب البيان الصحفي الصادر عن’’ميتيلينيوس‘‘.

وستكون مزرعة سانينوك الشمسية الأكبر، إذ ستبلغ طاقتها 332 ميغاوات. وستتراوح طاقات المزارع الاُخرى بين 246 و280 ميغاواط.

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى