أخبار كنداأخبار كندا

كندا : طبع تحذيرات من خطر التدخين على كل سيجارة

ستفرض كندا ابتداءً من الأشهر القليلة القادمة طباعة التحذيرات من مخاطر استهلاك التبغ مباشرة على السجائر.

وتصبح كندا بذلك أول دولة في العالم تتبنى هذا النهج، حسبما أعلنت هذا الأربعاء الوزيرة الفيدرالية للصحة العقلية والإدمان، كارولين بينيت، بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.

ورحّبت بالمبادرة العديد من المنظمات التي تقدّم خدمات لمرضى القلب أو الرئة.

وهذا الإجراء هو جزء من لوائح خاصة بمظهر منتجات التبغ وتعبئتها ووسمها، والتي تهدف إلى تقليل معدل التدخين بين الكنديين إلى أقل من 5٪ بحلول عام 2035.

ستدخل اللائحة حيز التنفيذ في الأول من أغسطس/آب المقبل، وسيتم تنفيذ أحكامها بشكل تدريجي. ومن المتوقع أن تكتمل عملية وضع العلامات الفردية على منتجات التبغ بحلول نهاية أبريل/نيسان 2024 ، بدءًا من السجائر ذات الحجم الكبير.

سيتم وضع ملصقات على المنتجات الأخرى ، مثل السجائر ذات الحجم العادي والسيجار الصغير وغيرها بحلول نهاية أبريل/نيسان من العام التالي.

وفي بيان، أوضحت الوزيرة بينيت أنّ ’’التدخين يقتل 48.000 شخص في كندا كل عام. نحن نستجيب من خلال كوننا أول دولة في العالم تضع تحذيرات صحية على السجائر الفردية. مع هذه الخطوة الجريئة، ستكون التحذيرات الصحية حتمية تقريباً وستكون بمثابة تذكير صارخ بالعواقب الصحية للتدخين، مقترنة بالصور المحدثة المعروضة على العبوة. ، سنواصل القيام بكل ما يلزم لمساعدة المزيد من الناس في كندا ، وخاصة الشباب ، على عيش حياة أكثر صحة وخالية من التبغ.‘‘

وقال زميلها جان إيف دوكلو، وزير الصحة الكندي، إن ’’التدخين لا يزال أحد أهم مشاكل الصحة العامة في كندا ، وهو السبب الرئيسي الذي يمكن الوقاية منه للأمراض والوفاة المبكرة في البلاد.‘‘

وللإشارة، ظهرت الصور والرسائل المتعلقة بمخاطر التدخين على عبوات السجائر في عام 2000. ومعظم هذه الرسائل لم تتغير منذ عرضها لأول مرة ؛ وتنص اللوائح الجديدة على التناوب الدوري للإنذارات.

استقبال حار

أشادت الجمعية الكندية للسرطان بالمبادرة، حيث أشار محللها الرئيسي، روب كننغهام، إلى ’’تميزها الدولي.‘‘

وأضاف بأنّ ’’ هذه اللائحة الجديدة تستحق الدعم الكامل. فرض وضع تحذير صحي مباشرة على كل سيجارة هو سابقة عالمية وستؤثر على الناس في كل مرة يأخذون نفخة.‘‘

وأوضحت مؤسسة القلب والسكتة الدماغية الكندية أنها ترحب بلوائح التبغ الجديدة. وقال دوغ روث، رئيسها التنفيذي، في بيان صحفي ، إن ’’هذه الإجراءات ستحمي الشباب وتدعم المدخنين الحاليين في جهودهم للإقلاع عن التدخين‘‘.

(فقلا عن تقرير لوكالة الصحافة الكندي على موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد سمير بن جعفر)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى