أخبار كنداأخبار كندا

362 مليون دولار من الحكومة الفدرالية لتسهيل استقبال طالبي اللجوء

أعلنت الحكومة الفدرالية تخصيص 362,4 مليون دولار لتسهيل استقبال طالبي اللجوء. ومن ضمن هذا المبلغ 100 مليون دولار لمقاطعة كيبيك التي كانت قد طلبت من أوتاوا 470 مليون دولار.

وقال وزير الهجرة واللاجئين والمواطَنة الفدرالي، مارك ميلّر، إنّ المبلغ الإجمالي المذكور هو بمثابة تعزيز لبرنامج المساعدة السكنية المؤقتة (PALP / IHAP). ويوفّر هذا البرنامج تمويلاً للمقاطعات والبلديات لتغطية التكاليف المتعلقة بالسكن المؤقت لطالبي اللجوء.

وسبق لكيبيك أن تلقت في إطار هذا البرنامج 374 مليون دولار للفترة 2017 – 2020، و66,9 مليون دولار للفترة 2021 – 2022.

طالبو لجوء متجمعون أمام مركز بلدية تورونتو للمتشردين في وسط المدينة.

طالبو لجوء متجمعون أمام مركز بلدية تورونتو للمتشردين في وسط المدينة (أرشيف).

الصورة: Radio-Canada / Alex Lupul

ولم يحدد ميلّر المبلغ الذي سيتم تخصيصه لبلدية تورونتو، عاصمة مقاطعة أونتاريو وكبرى مدن كندا، لكنه أوضح أنّ إعلاناً في هذا الشأن سيصدر في الأيام المقبلة.

’’من المؤكد أنّ المال وحده لن يكون كافياً. (…) من الواضح أنّ كيبيك وأونتاريو تقومان بأكثر من حصتهما بالنسبة لعدد سكان كلّ منهما‘‘، قال وزير الهجرة الفدرالي.

وأضاف ميلّر أنّ هناك المزيد من الجهود التي يتعيّن على الحكومة الفدرالية القيام بها لمساعدة المقاطعات على مواجهة التحدي المتمثل في العدد المتزايد من طالبي اللجوء الذين يصلون إلى كندا.

ولمّح ميلّر في هذا الصدد إلى أنّ حكومته الليبرالية قد تعيد النظر في قرار سابق أعفت بموجبه المواطنين المكسيكيين منذ عام 2016 من شرط الحصول على تأشيرة لدخول الأراضي الكندية. وكانت مصادر مطّلعة قد أبلغت راديو كندا عن وجود هذه النية لدى الحكومة.

كيبيك تطالب أوتاوا بالمزيد
وزيرة الهجرة والفرنَسَة والاندماج في حكومة كيبيك، كريستين فريشيت، خلال مقابلة إذاعية مع راديو كندا.

وزيرة الهجرة والفرنَسَة والاندماج في حكومة كيبيك، كريستين فريشيت، خلال مقابلة إذاعية مع راديو كندا (أرشيف).

الصورة: Radio-Canada / Guillaume Cyr

’’نحن نعمل مع كيبيك وسنواصل القيام بذلك‘‘، أكّد ميلّر، ’’الأموال المُعلن عنها هي مبلغ كبير وستساعد في احتياجات السكن‘‘.

لكنّ ما أعلن عنه وزير الهجرة واللاجئين الفدرالي لا يُرضي حكومة كيبيك، كما أوضحت وزيرة الهجرة والفرنَسَة والاندماج في حكومة كيبيك، كريستين فريشيت.

’’سنشعر بالرضا في اليوم الذي ستقوم فيه الحكومة الفدرالية بالتعويض في كافة المجالات التي تحملنا فيها نفقات كبيرة للغاية والذي سيتم فيه اتخاذ إجراءات أُخرى. فنحن نتوقع من الحكومة الفدرالية أن تعوّضنا مبلغ 470 مليون دولار، ولكن أيضاً أن تغيّر إدارتها للتأشيرات للتخفيف من تدفق طالبي اللجوء‘‘، قالت فريشيت في مقابلة مع راديو كندا.

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى