أخبار سريعةأخبار عاجلة

ارتفاع معدل التضخم السنوي في كندا إلى 3,4%

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في كندا بنسبة 3,4% على أساس سنوي في كانون الأول (ديسمبر)، وفق بيانات صادرة اليوم عن وكالة الإحصاء الكندية.

وكان معدل التضخم السنوي قد بقي مستقراً عند مستوى 3,1% في الشهر السابق، تشرين الثاني (نوفمبر).

وتعزو الوكالة الفدرالية إلى حد كبير تسارع النمو في معدل التضخم السنوي الشهر الماضي إلى زيادة أسعار البنزين بنسبة 1,4% على أساس سنوي، بعد انخفاضها بنسبة 7,7% في تشرين الثاني (نوفمبر).

ولو استُثنيت أسعار البنزين لبلغ معدل التضخم السنوي 3,5% في كانون الأول (ديسمبر) و3,6% في تشرين الثاني (نوفمبر).

وارتفعت أسعار المواد الغذائية المشتراة في المتاجر بنسبة 4,7% على أساس سنوي الشهر الماضي، أي بالنسبة نفسها المسجّلة في تشرين الثاني (نوفمبر).

أمّا أسعار الإيجارات، فقد واصلت ارتفاعها في كانون الأول (ديسمبر) وبنسبة 7,7% على أساس سنوي، بعد أن سجلت ارتفاعاً سنوياً بنسبة 7,4% في تشرين الثاني (نوفمبر).

امرأة داخل مبنى مطار تنظر إلى الطائرات على المدرج عبر واجهة زجاجية وهي تمسك قبضة حقيبة السفر.

ارتفعت الشهر الماضي أسعار تذاكر الطيران بنسبة 31,1% على أساس شهري، لكنها تراجعت بنسبة 9,7% على أساس سنوي.

الصورة: La Presse canadienne / Graham Hughes

وكانت الزيادة في أسعار تذاكر الطيران كبيرة، إذ بلغت نسبتها 31,1% على أساس شهري في كانون الأول (ديسمبر)، مدفوعةً بإقبال الكنديين على السفر خلال فترة عيديْ الميلاد ورأس السنة. لكن على أساس سنوي، تراجعت أسعار تذاكر الطيران بنسبة 9,7% الشهر الفائت.

كما ساهمت أسعار السيارات ومازوت التدفئة في زيادة معدل التضخم السنوي الشهر الفائت.

وكان العديد من المراقبين قد توقعوا هذا الارتفاع في معدل التضخم السنوي في كانون الأول (ديسمبر)، لاسيما بسبب تأثير الحركة في أسعار البنزين.

وأيضاً، لا تزال أسعار السكن والطاقة والغذاء وتكلفة الاقتراض مرتفعة، ولا يزال التوظيف قوياً جداً في كندا، ما يساهم في إبقاء معدل التضخم أعلى من النطاق السنوي الذي يستهدفه بنك كندا (المصرف المركزي) والذي يتراوح بين 2% و3%.

وكان معدّل التضخّم السنوي في مقاطعات كندا العشر في كانون الأول (ديسمبر) 2023، ومن شرق البلاد إلى غربها، كما يلي (معدّل التضخم في تشرين الثاني/نوفمبر 2023 مذكور بين هلاليْن): نيوفاوندلاند ولابرادور 3,4% (2,1%)، نوفا سكوشا 3,6% (2,5%)، جزيرة الأمير إدوارد 2,6% (0,4%)، نيو/نوفو برونزويك 2,9% (1,7%)، كيبيك 4,0% (3,6%)، أونتاريو 3,4% (3,3%)، مانيتوبا 1,7% (1,8%)، ساسكاتشِوان 2,7% (2,3%)، ألبرتا 3,0% (2,5%)، وبريتيش كولومبيا 3,4% (3,2%).

(نقلاً عن موقع راديو كندا ووكالة الصحافة الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى