أخبار كنداأخبار كندا

ترودو يطالب بوقفٍ لإطلاق النار في قطاع غزة

قال اليوم رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو إنه يدعم جهود المجتمع الدولي الرامية لتحقيق وقفٍ دائمٍ لإطلاق النار في قطاع غزة الفلسطيني حيث تدور معارك طاحنة بين القوات الإسرائيلية من جهة ومقاتلي حركة حماس وفصائل فلسطينية أُخرى من جهة أُخرى.

’’نأمل في أن تتم استعادة وقف الأعمال العدائية، وندعم الجهود العاجلة التي يبذلها المجتمع الدولي لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار‘‘، قال ترودو في بيان مشترك مع نظيريْه الأسترالي، أنتوني ألبانيزي، والنيوزيلندي، كريستوفر لوكسون.

وحرص رؤساء حكومات الدول الثلاث الحليفة على تكرار إدانتهم ’’القاطعة للهجمات الإرهابية التي شنتها حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول (أكتوبر)‘‘ وأصروا على حقّ إسرائيل في الوجود والدفاع عن نفسها، إلّا أنهم ذكّروها أنه في ’’الدفاع عن نفسها، عليها أن تحترم القانون الإنساني الدولي‘‘ وأنّه ’’يجب حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية‘‘.

ثمن هزيمة حماس لا يمكن له أن يكون استمرار معاناة جميع المدنيين الفلسطينيين.

نقلا عن مقتطف من بيان رؤساء حكومات كندا وأستراليا ونيوزيلندا

ويعكس هذا الكلام تحولاً في اللهجة لدى أوتاوا. فرئيس الحكومة الكندية تجاوز اليوم ما سبق له أن طالب به.

فقبل هذا الكلام كان ترودو يطالب ويكرّر المطالبة بـ’’هدنة إنسانية‘‘ في القطاع الفلسطيني الذي تحاصره إسرائيل وتقصفه بشدة وتواصل فيه عملية عسكرية برية واسعة النطاق. كما سبق له أن دعا إسرائيل أكثر من مرة لأن تمارس ’’أقصى درجات ضبط النفس‘‘ لمنع وقوع خسائر في أرواح المدنيين الفلسطينيين.

(المزيد من التفاصيل يتبع)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى