أخبار كنداأخبار كندا

30 ساعة من التصويت في مجلس العموم انتهت قُبيْل منتصف الليل

انتهت قُبيْل منتصف الليلة الماضية سلسلة من التصويت في مجلس العموم دامت زهاء 30 ساعة، مع حصول آخر تصويت عند الساعة 23:17.

وفي إطار تصميمهم على إلغاء ضريبة الكربون، نفذ المحافظون تهديدهم بإغراق مجلس العموم بتعديلات بهدف منع تأجيل أعمال الجلسة.

وبدأ التصويت دون انقطاع على كلّ واحدة من إجراءات الإنفاق الـ135 في الميزانية الفدرالية، حضورياً أو افتراضياً (عبر الإنترنت)، عند الساعة 18:00 من يوم الخميس.

وبعد قضاء ليل الخميس الجمعة في المناقشة والتصويت، أمضى النواب طيلة يوم أمس في المجلس، حيث تم إيقاف الوقت عند 7 كانون الأول (ديسمبر).

’’لا يمكن تغيير التاريخ على طاولة مجلس العموم طالما أنه لم يتمّ تأجيل أعمال الجلسة‘‘، شرح صباح أمس الصحفي في راديو كندا دانيال تيبوه، وهو مراسل سابق في البرلمان الفدرالي، ’’لذلك، في أذهان النواب، لا يزال اليوم هو 7 كانون الأول (ديسمبر). يتمّ تغيير التاريخ عند حصول تأجيل‘‘.

زعيم حزب المحافظين الكندي، بيار بواليافر، خلال عملية التصويت يوم أمس.

زعيم حزب المحافظين الكندي، بيار بواليافر، خلال عملية التصويت يوم أمس.

الصورة: La Presse canadienne / Adrian Wyld

وكان التصويت حول النفقات الإضافية لحكومة جوستان ترودو الليبرالية وهي نفقات لم يكن مُخططاً لها في الميزانية الأخيرة.

وتتصل هذه النفقات بقضايا متنوعة مثل رواتب موظفي الحكومة الفدرالية، والبرامج الجديدة للأمم الأُوَل، والدفاع الوطني، والدعم المقدَّم لأوكرانيا.

وحرص الحزب الليبرالي والحزب الديمقراطي الجديد (يساري التوجه) على أن يكون نوابهما حاضرين في المجلس طيلة فترة التصويت لتجنب خسارة أيّ تصويت، إذ تؤدّي أيّ خسارة إلى إسقاط حكومة الأقلية الليبرالية.

لكنّ الحكومة لم تتعرّض للتهديد. ’’لن تسقط الحكومة، لكنّ الأمر سيستغرق وقتاً أطول بكثير مما ينبغي بالنسبة لهذا النوع من التصويت الذي يُعتبر، بشكل عام، إجراءً شكلياً (…) لأنّ هذه نفقات مبررة وقابلة للتبرير‘‘، شرح تيبوه صباح أمس.

ولجأ المحافظون بقيادة بواليافر إلى هذا التكتيك ’’لإيصال رسالتهم والمطالبة بإلغاء ضريبة الكربون‘‘، أضاف تيبوه. وعلاوة على ذلك، وقف بواليافر عدة مرات في المجلس للمطالبة بتبني اقتراح بالإجماع لإلغاء ضريبة الكربون.

وكان المحافظون قد بدأوا تكتيكات التعطيل التشريعي يوم الأربعاء وقالوا إنهم لن يوقفوها إلى أن يتمّ إعفاء الأُسر والمزارعين والأمم الأُوَل من ضريبة الكربون الفدرالية التي وضعتها حكومة ترودو والتي جادلوا بأنها تزيد من تكلفة المعيشة.

فنّيّ يقوم بتركيب مضخة حرارية في منزل في جزيرة الأمير إدوارد.

فنّيّ يقوم بتركيب مضخة حرارية في منزل في جزيرة الأمير إدوارد (أرشيف).

الصورة: CBC / Shane Hennessey

ويُعدّ إلغاء ضريبة الكربون على جميع أنواع التدفئة السكنية هدفاً رئيسياً لبواليافر الذي يَعد بانتظام بإلغاء هذه الضريبة في حال وصول حزبه إلى السلطة في أوتاوا.

يُذكر أنّ ترودو أعلن في 26 تشرين الأول (أكتوبر) الفائت عن تليينٍ مؤقت في برنامج حكومته لتسعير الكربون، إذ قدّم إعفاءً من ضريبة الكربون لمدة ثلاث سنوات لأصحاب المنازل الذين يعتمدون على نظام تدفئة يعمل على المازوت.

وبالتزامن مع هذا الإعفاء، عزّزت حكومته دعمها المالي لأصحاب المنازل الذين يستبدلون أجهزة التدفئة العاملة على المازوت بمضخات حرارية تعمل على الكهرباء.

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى