أخبار كنداأخبار كندا

نيو/نوفو برونزويك تعيد تسمية أماكن تحمل أسماء مهينة للسكان الأصليين

قالت حكومة مقاطعة نيو/نوفو برونزويك في شرق كندا إنه اعتباراً من كانون الثاني (يناير) المقبل لن تكون لفظة قدح بحق نساء السكان الأصليين جزءاً من اسم جبل وبلدة ومنطقة طبيعية محمية تقع في المقاطعة.

وأوضحت حكومة الحزب التقدمي المحافظ في فريديريكتون أنّ القمة الجبلية التي تحمل اسم ’’سكاو كاب‘‘ (Squaw Cap) والواقعة في إقليم رستيغوش في شمال المقاطعة سوف تُعرف باسم جبل ’’ميتومكويجويغ‘‘ (Meto’mqwijuig)، وهو اسمها الأصلي بلغة السكان الأصليين كما هو موثّق في السجلات التاريخية.

وسيتم تسمية المنطقة المحيطة بالجبل بـ’’المنطقة الطبيعية المحمية لجبل ميتومكويجويغ‘‘، وستُعرف البلدة، التي تحمل الاسم الحالي للقمة الجبلية، باسم ’’إفيرغرين‘‘ (أي ’’دائمة الخضار‘‘ Evergreen)، وهو الاسم الذي اختاره السكان من خلال عملية تصويت.

وكانت حكومة بلين هيغز قد أطلقت في أيار (مايو) الفائت عملية تشاور مدتها 28 يوماً حول مقترحات لإعادة تسمية الجبل والبلدة والمنطقة الطبيعية المحمية.

ستة مواقع أُخرى بحاجة إلى إعادة تسمية
وزيرة السياحة والتراث والثقافة في حكومة نيو/نوفو برونزويك، تامي سكوت والاس.

وزيرة السياحة والتراث والثقافة في حكومة نيو/نوفو برونزويك، تامي سكوت والاس (أرشيف).

الصورة: Radio-Canada

وأشارت حكومة نيو/نوفو برونزويك إلى أنّ العملية مستمرة لإعادة تسمية ستة مواقع أُخرى تخضع لسلطتها وتحمل أسماء مهينة تنطوي على قدح عنصري.

وتأتي هذه التغييرات استجابةً لضغوط من قادة السكان الأصليين وأيضاً من مفوَّضة العنصرية الممنهجة في نيو/نوفو برونزويك التي سلطت الضوء في تقرير لها على أنّ هذه المقاطعة الأطلسية تضمّ مواقع تحمل مصطلحاً مهيناً أكثر من أيّ مقاطعة أو إقليم آخر في كندا.

’’تغيير أسماء المواقع الجغرافية عملية معقدة، لكن من المهم التوقف عن استخدام الأسماء المهينة في المقاطعة‘‘، قالت وزيرة السياحة والتراث والثقافة في حكومة نيو/نوفو برونزويك، تامي سكوت والاس.

هدفنا ليس محو التاريخ، بل ضمان أن تكون مقاطعتنا مكانًا آمناً ومُرحِّباً بالجميع.

نقلا عن تامي سكوت والاس، وزيرة السياحة والتراث والثقافة في نيو/نوفو برونزويك

(نقلاً عن خبر لوكالة الصحافة الكندية منشور على موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى