أخبار سريعةأخبار عاجلة

الأمم المتحدة ترفض مسعىً كندياً للتنديد بـ’’الوحشية المتعمّدة‘‘ لحماس

فشلت اليوم في الأمم المتحدة جهود كندية ترمي إلى اتهام حركة حماس الفلسطينية رسمياً بـ’’الوحشية المتعمَّدة‘‘ لهجماتها القاتلة على إسرائيل قبل ثلاثة أسابيع.

وكان سفير كندا لدى الأمم المتحدة، بوب راي، قد حث المندوبين في الجمعية العامة للمنظمة الأممية على دعم تعديل شاركت في رعايته الولايات المتحدة ومن شأنه أن يذكر حماس بالاسم في مشروع قرار يدعو إلى ’’هدنة‘‘ مؤقتة في القتال الدائر حالياً.

لكنّ معارضي التعديل استهزأوا به واصفين إياه بأنه أحادي الجانب وغير متكافئ وغير عادل ومشيرين إلى أنّ الصياغة الأصلية للقرار تمّ إعدادها بشكل يجنّب توجيه الانتقاد لأيٍّ من طرفيْ النزاع.

ورُفض التعديل الكندي في نهاية المطاف، إذ فشل في الحصول على أغلبية ثلثيْ الأصوات اللازمة في الجمعية العامة، فهو حصل على دعم 88 دولة مقابل معارضة 55 دولة وامتناع 23 دولة أُخرى عن التصويت.

وتمّ تبني القرار نفسه المطالب بـ’’هدنة إنسانية‘‘ والذي تقدّم به الأردن باسم المجموعة العربية التي تضمّ 22 دولة.

وصوّتت لصالح القرار 120 دولة ورفضته 14 دولة، من بينها إسرائيل والولايات المتحدة وهنغاريا، فيما امتنعت عن التصويت 45 دولة من بينها كندا والهند والمملكة المتحدة وتونس.

وجاء امتناع كندا عن التصويت بعد فشل إقرار التعديل الذي اقترحته.

السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد.

السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد (أرشيف).

الصورة: Associated Press / Bebeto Matthews

وفي وقت سابق من اليوم، قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد إنه من ’’المشين‘‘ ألّا يذكر القرار حماس بالاسم وألّا يشير إلى أنّ هذه المنظمة تحتجز أكثر من 200 رهينة.

’’هذا إغفال للشر ويغطي حماس ويعزز وحشيتها. لا ينبغي لأيّ دولة عضو أن تسمح بحدوث ذلك‘‘، قالت توماس غرينفيلد، ’’ولهذا السبب شاركنا في رعاية التعديل الذي اقترحته كندا والذي يصحح هذا الإغفال الصارخ‘‘.

وكان رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو قد قال يوم الثلاثاء إنّ أوتاوا تدعم فكرة ’’الهدنات الإنسانية‘‘ في النزاع الدائر بين إسرائيل وحركة حماس المسيطرة على غزة، من أجل السماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى هذا القطاع الفلسطيني إنطلاقاً من مصر المجاورة، وأيضاً لإجلاء المدنيين والرعايا الأجانب منه.

قصف إسرائيلي مساء اليوم على قطاع غزة.

قصف إسرائيلي مساء اليوم على قطاع غزة.

الصورة: Reuters

وتسود أزمة إنسانية كبرى حالياً قطاعَ غزة، إذ يواجه سكانه نقصاً حاداً في الأغذية والمياه والوقود، واضطُرّ أكثر من مليون شخص منهم للنزوح داخل القطاع البالغة مساحته نحو 365 كيلومتراً مربعاً والمكتظ بحوالي 2,3 مليون نسمة.

واليوم أعلنت إسرائيل توسيع عملياتها العسكرية البرية في القطاع الذي بات أيضاً محروماً من خدمات الاتصالات والإنترنت والكهرباء.

ومنذ بداية الجولة الحالية من النزاع بين إسرائيل وحماس تسببت الضربات الإسرائيلية بمقتل أكثر من 7.300 شخص في قطاع غزة، معظمهم من المدنيين ومن بينهم أكثر من 3.000 طفل حسب وزارة الصحة في حكومة حماس.

وبدأت هذه الجولة من النزاع فجر 7 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري عندما شنّ المئات من مقاتلي حماس هجوماً على جنوب إسرائيل متسببين بمقتل حوالي 1.400 شخص، معظمهم من المدنيين أيضاً وبينهم سبعة كنديين. وأخذ المهاجمون معهم حوالي 220 شخصاً كرهائن إلى قطاع غزة، وأفرجت حماس عن أربع نساء منهم حتى الآن لأسباب إنسانية.

(نقلاً عن وكالة الصحافة الكندية مع إضافات من وكالة الصحافة الفرنسية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى