غير مصنف

كندا: ارتفاع معدل التضخم إلى 4% في آب (أغسطس)

يجهد بنك كندا (المصرف المركزي) لإعادة معدل التضخم السنوي إلى نطاق يتراوح بين 1% و3%، لكنّ المهمة ليست سهلة. فلشهر ثانٍ على التوالي تسارع معدل التضخم في البلاد ليبلغ 4% في آب (أغسطس)، وفق بيانات وكالة الإحصاء الكندية الصادرة اليوم.

وكان معدل التضخم السنوي قد ارتفع إلى 3,3% في تموز (يوليو) بعد تراجعه إلى 2,8% في حزيران (يونيو).

وتعزو وكالة الإحصاء تسارع وتيرة التضخم الشهر الماضي بشكل أساسي إلى زيادة سنوية في سعر البنزين بنسبة 0,8% بعد تراجع سنوي بنسبة 12,9% في الشهر السابق، تموز (يوليو).

’’على أساس شهري، ارتفع سعر البنزين بنسبة 4,6% وساهم في النمو السنوي الذي لوحظ في (معدل التضخم) في آب (أغسطس) 2023‘‘، تقول الوكالة الفدرالية عازيةً هذه الزيادة الشهرية بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار النفط الخام بعد خفض معظم الدول الرئيسية المنتجة إنتاجها.

وبالإضافة إلى الطاقة، استمرت أسعار الإيجارات وأسعار الفائدة العقارية في الارتفاع في كندا الشهر الماضي بعد زيادة بنك كندا معدل الفائدة الأساسي في تموز (يوليو) لمرّة عاشرة منذ 2 آذار (مارس) 2022 في إطار مساعيه لإبطاء النشاط الاقتصادي المحموم من خلال زيادة تكلفة الاقتراض.

ويبلغ حالياً سعر الفائدة الثابت لمدة خمس سنوات على قرض عقاري حوالي 6,84%، ما يمثل دفعات شهرية تزيد عن 2800 دولار لقرض عقاري بقيمة 400 ألف دولار مع فترة سداد مدتها 25 عاماً.

كما ارتفعت الإيجارات بنسبة 6% على أساس سنوي في آب (أغسطس)، بعد تسجيلها ارتفاعاً بنسبة 5,1% في تموز (يوليو).

 أستاذ الاقتصاد في جامعة دالهاوسي في هاليفاكس، البروفيسور سيلفان شارلوبوا يتحدث واقفاً في الخارج.

أستاذ الاقتصاد في جامعة دالهاوسي في هاليفاكس، البروفيسور سيلفان شارلوبوا (أرشيف).

الصورة: Radio-Canada / Marie-Jeanne Boulet

ومن ناحية الأخبار الجيدة، لوحظ تباطؤ الشهر الماضي في نمو أسعار المواد الغذائية.

فقد ارتفعت أسعار الأغذية في متاجر التجزئة بنسبة 6,9% على أساس سنوي في آب (أغسطس) مقارنةً بـ8,5% في تموز (يوليو).

وعلى أساس شهري، تراجعت الأسعار بنسبة 0,4% الشهر الماضي.

وتحدث أستاذ الاقتصاد في جامعة دالهاوسي في هاليفاكس البروفيسور سيلفان شارلوبوا، المتخصص في قطاع الأغذية، عن هذا الانخفاض في أسعار المواد الغذائية.

’’معدل التضخم للمنتجات الغذائية في كندا بلغ 6,8% في آب (أغسطس)، وهو الأدنى منذ شباط (فبراير) 2022. الأمور تهدأ، وتقلّصت الفجوة بين التضخم الإجمالي وتضخم أسعار الأغذية بشكل كبير إلى 2,8 نقطة مئوية، وهذا أدنى مستوى لها منذ آب (أغسطس) 2022‘‘، كتب شارلوبوا في تغريدة على حسابه على موقع ’’إكس‘‘ (’’تويتر‘‘ سابقاً).

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى