أخبار سريعةأخبار عاجلة

إدانة مواطن كندي بتهمة الإرهاب في بريطانيا

في بريطانيا تم الأسبوع الماضي اعتقال المواطن الكندي خالد حسين الذي توجه إليه السلطات البريطانية تهمة الانتماء إلى تنظيم المهاجرين الإرهابي.

يأتي توقيف خالد حسين في مطار لندن في إطار تحقيق يقوم به محققون في مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة. ويدين القضاء البريطاني المواطن الكندي بسبب صلاته بالداعية الإسلامي الراديكالي نجم تشودري والانتماء إلى تنظيم ’’المهاجرين‘‘ الإسلامي الراديكالي الذي أسسه تشودري، وهو تنظيم محظور اليوم في المملكة المتحدة.

وكانت الشرطة البريطانية اعتقلت خالد حسين في 17 تموز / يوليو الماضي. ثم انتشر نبأ القبض على مواطن كندي بتهمة الإرهاب في المملكة المتحدة دون الكشف عن هويته.

وقد مثل حسين البالغ من العمر 28 عاما أمام المحكمة وعود مرة ثانية إليها في 4 آب / أغسطس المقبل على أن يظل رهن الاحتجاز حتى ذلك الحين.

هذا وأفيد اليوم بأن اعتقال المواطن الكندي حدث في اليوم ذاته الذي اعتقل فيه الداعية البريطاني أنجم تشودري. هذا الأخير محام يبلغ من العمر 56 عاما وهو معروف في الخارج بنشاطه المستمر لصالح الإسلام الراديكالي. ويقول القضاء البريطاني بأن حسين كان على اتصال وثيق به وعمل معه.

يذكر أن تشودري متهم بقيادة جماعة إرهابية والانتماء إليها كما يتهم أيضا بالدعوة إلى دعم منظمة محظورة بين حزيران / يونيو 2022 وتموز / يوليو 2023.

هذا وتم احتجاز تشودري وحسين لمدة أسبوع من دون توجيه أي تهم إليهما، وهو أمر نادر، لأن القانون ينص على أن هذا الاعتقال لا يمكن أن يتجاوز عادة الـ 48 ساعة.

أنجم تشودري يمشي في الشارع.

أعلنت شرطة لندن اليوم الاثنين أن الداعية البريطاني الراديكالي أنجم تشودري، احد كبار الشخصيات اللندنية، وجهت له تهم تتعلق بالإرهاب.

الصورة: Getty Images / DANIEL LEAL

داعية معروف لدى السلطات البريطانية

تجدر الإشارة إلى أن أنجم تشودري كان بدأ تنفيذ عقوبة بالسجن في بريطانيا عام 2016 بعد إدانته بالتشجيع على دعم تنظيم الدولة الإسلامية عبر سلسلة مقاطع فيديو منشورة على موقع يوتيوب، ومبايعته لزعيم داعش أبو بكر البغدادي. وقد أُفرج عن تشودري في تشرين الأول / أكتوبر 2018 بعد أن قضى نصف عقوبته التي كانت مقررة بـ5 سنوات ونصف السنة، ولكنه ظلّ بعد ذلك تحت المراقبة.

أصبح أنجم تشودري، وهو نجل سمسار في البورصة، شخصية مألوفة لدى السلطات البريطانية ووسائل الإعلام من خلال دعواته المتكررة إلى تظاهرات أمام المساجد والسفارات ومراكز الشرطة في المملكة المتحدة.

يقول الداعية الراديكالي إن جلّ أهدافه هو ’’رفع علم الإسلام الأخضر فوق 10 داونينج ستريت،‘‘ المقر الرسمي لرئيس الوزراء البريطاني.

يذكر أن تشودري من أصل باكستاني وهو مقرب من الداعية الإسلامي عمر بكري وقد أسس معه منظمة ’’المهاجرين‘‘ المحظورة الآن. هذا ويُعاقب على الانتماء إلى منظمة إرهابية بالسجن لمدة تصل إلى 14 عاما في المملكة المتحدة.

(نقلا عن موقعي هيئة الإذاعة الكندية الإنجليزي والفرنسي، إعداد وترجمة كوليت ضرغام)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى