أخبار كنداأخبار كندا

أعلى معدل شغور للمكاتب في كندا منذ نحو 30 سنة

يفيد تقرير صادر عن شركة ’’سي بي آر إي‘‘ (CBRE) العقارية أنّ معدل شغور مكاتب العمل في كندا ارتفع في الربع الثاني من عام 2023 إلى أعلى مستوى له منذ عام 1994.

وتقول الشركة في تقريرها إنّ معدل شغور مكاتب العمل ارتفع من 17,8% في الربع الأول من العام الحالي إلى 18,1% في الربع الثاني منه.

وهذا أعلى مستوى شغور للمكاتب في كندا منذ الربع الأول من عام 1994 عندما بلغ 18,6%، كما جاء في تقرير هذه الشركة الواقع مقرها الرئيسي في مدينة دالاس الأميركية.

وتأتي هذه الزيادة في ظل ارتفاع معدل شغور المكاتب في وسط المدن الكندية من 18,5% في الربع الأول إلى 18,9% في الربع الثاني، وارتفاعه في الضواحي من 16,9% إلى 17,1%.

زحمة ناس في وسط كالغاري.

زحمة ناس في وسط كالغاري في نيسان (أبريل) 2023.

الصورة: Radio-Canada / Jocelyn Boissonneault

ويقول تقرير ’’سي بي آر إي‘‘ إنّ معدلات الشغور في وسط المدن ارتفعت بشكل طفيف في الربع الثاني في كافة المدن الرئيسية في كندا باستثناء كالغاري، كبرى مدن مقاطعة ألبرتا، ومنطقة واترلو في مقاطعة أونتاريو.

ويعزو المحللون الانخفاض في معدل شغور المكاتب في كالغاري إلى ’’النمو في مختلف قطاعات العمل، بما في ذلك الهندسة والبناء والتعليم‘‘.

وتشير ’’سي بي آر إي‘‘ في تقريرها إلى أنّ أسواق المكاتب في كندا تواجه مخاطر حدوث ركود اقتصادي وارتفاعاً تلو الآخر في أسعار الفائدة وتعاني من ضعفٍ في قطاع التكنولوجيا ومن تقليص المستأجرين المساحات المخصصة لأعمالهم ومن معروضٍ جديد من المساحات المكتبية.

(نقلاً عن تقرير لوكالة الصحافة الكندية منشور على موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى