أخبار كنداأخبار كندا

تورنتو ومونتريال من أكثر المدن تلوثاً في العالم

احتلت مدينتَا تورونتو ومونتريال المرتبة الثالثة والرابعة على التوالي بعد ظهر اليوم الجمعة في ترتيب المدن الكبرى ذات جودة الهواء الأسوأ في العالم، وفقًا لموقعIQAir ، وذلك بسبب الدخان المنبعث من حرائق الغابات.

وفي الصباح تربّعت تورونتو على عرش المدينة الأكثر تلوّثاً.

وأصدرت وزارة البيئة الكندية نشرة خاصة لجودة الهواء اليوم الجمعة خاصة بجنوب أونتاريو وأجزاء من الجزء الشمالي الغربي من المقاطعة، في حين أن التحذير من الضباب الدخاني ساري المفعول في مونتريال.

ووفقاً لموقع الويب السويسري IQAir، تحتل تورونتو حاليا مرتبة خلف جاكرتا ونيويورك، ولكنها تتقدم على مونتريال وواشنطن على وجه الخصوص، في قائمة المدن الكبرى الأكثر تلوثاً في العالم.

وسبق بتورونتو أن صعدت إلى المركز الأول يوم الأربعاء.

وأُعيد تفعيل تحذير جودة الهواء في تورونتو بعد أن تم رفعه صباح أمس الخميس. وارتفع مؤشر جودة الهواء التابع لوزارة البيئة الكندية إلى درجة 6 (خطر متوسط) في الساعة 10 صباحاً من يوم الجمعة. ومن المتوقع أن يرتفع إلى 7 (خطر عالي) خلال اليوم.

وكان من المتوقع أيضاً أن يصل إلى 7 في مونتريال خلال اليوم، وفقاً لوزارة البيئة الكندية، التي أصدرت تحذيراً من الضباب الدخاني لهذه المدينة.

’’تؤدي التركيزات العالية للجسيمات الدقيقة الناتجة عن حرائق الغابات إلى رداءة نوعية الهواء. ومع ذلك ، ستكون أقل أهمية مما كانت عليه خلال حلقة الضباب الدخاني يوم الأحد الماضي. وقد تستمر هذه الشروط للأيام القليلة المقبلة‘‘، كما أوضحت الوكالة الفيدرالية على موقعها على الإنترنت.

سيارات عل الطريق يكتنفها الدخان.

يظل تحذير جودة الهواء ساري المفعول في وندسور. (صورة من الأرشيف)

الصورة: Radio-Canada / Jason Viau

وفي وندسور ، انخفض المؤشر إلى 2 (خطر منخفض) في الساعة 10 صباحاً من اليوم الجمعة ولكن من المتوقع أن يرتفع إلى 7 (خطر عالي) خلال اليوم، وفقاً لوزارة البيئة الكندية.

وبعد ظهر يوم أمس الخميس، وصل المؤشر إلى أعلى نقطة له على المقياس، +10 ، في هذه المدينة.

ومن المنتظر أن يرتفع مؤشر جودة الهواء إلى 7 في أوتاوا.

وتم رفع تحذير جودة الهواء في سولت سانت ماري و سيو لوكاوت، لكنه لا يزال سارياً في جزء من شمال غرب أونتاريو.

 

دعوة للحذر

كما تنصح وزارة البيئة الكندية على موقعها على الانترنت ’’بوفق الأنشطة الخارجية والاتصال بأخصائي الرعاية الصحية إذا كان الشخص يعاني من ضيق في التنفس أو أزيز (بما في ذلك نوبات الربو) أو سعال حاد أو دوار أو ألم صدري.‘‘

وأضافت الوكالة الفيدرالية أنه إذا كان ’’للشخص أعراض أو لم يكن على ما يرام، عليه البقاء بالداخل‘‘.

وفي الخارج ، يوصي العديد من الخبراء بارتداء قناع من نوع ’’أن 95‘‘ (N95).

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد سمير بن جعفر)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى