أخبار كنداأخبار كندا

كندا: خسارة 17 ألف وظيفة وارتفاع معدل البطالة إلى 5,2%

فقدَ الاقتصاد الكندي 17.000 وظيفة صافية في أيار (مايو) الفائت وارتفع معدل البطالة 0,2 نقطة مئوية إلى 5,2%، وفق ما أفادت به اليوم وكالة الإحصاء الكندية.

وجيل الشباب هو الذي عانى بشكل أساسي من انخفاض التوظيف في أيار (مايو) مع فقدان 77.000 وظيفة في صفوف العمال المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 عاماً.

وأدى فقدان هذه الوظائف إلى زيادة معدل البطالة لدى الشباب في كندا بـ1,1 نقطة مئوية إلى 10,7% في أيار (مايو).

لكنّ هذا التراجع في التوظيف لدى الشباب قابله إيجاد 63.000 فرصة عمل لدى الشريحة العمرية 25 – 54 سنة.

وعلى الرغم من ارتفاع معدلات التضخم والارتفاعات التسعة في معدل الفائدة الأساسي من قبل بنك كندا (المصرف المركزي) منذ آذار (مارس) 2022 في محاولة لإبطاء الاقتصاد المحموم، فإنّ ارتفاع معدل البطالة الشهر الماضي هو الأول منذ آب (أغسطس) 2022.

وأثّرت التراجعات المسجلة في أيار (مايو) بشكل رئيسي على الخدمات المقدَّمة إلى مؤسسات الأعمال وخدمات الدعم للأبنية والخدمات المهنية والعلمية والتقنية.

وارتفعت في المقابل الوظائف في قطاعيْ التصنيع والخدمات العامة خلال أيار (مايو).

عمال يقومون بترميم طريق في وسط هاليفاكس.

عمال يقومون بترميم طريق في وسط هاليفاكس، عاصمة نوفا سكوشا (أرشيف).

الصورة: RADIO-CANADA / JONATHAN VILLENEUVE

وكانت بشكل رئيسي مقاطعات أونتاريو ونوفا سكوشا ونيوفاوندلاند ولابرادور هي التي عانت من أكبر الانخفاضات في التوظيف في أيار (مايو). أمّا المقاطعات الأُخرى فلم يُسجَّل فيها تغيّر ملموس.

ففي أونتاريو، كبرى المقاطعات العشر من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد، فقدت سوق العمل 24.000 وظيفة في أيار (مايو) وارتفع معدل البطالة 0,6 نقطة مئوية إلى 5,5%.

وفي نوفا سكوشا، كبرى المقاطعات الأطلسية الأربع، فقدت سوق العمل 5.200 وظيفة الشهر الماضي.

ومع ذلك، ’’نظراً لانخفاض عدد سكان نوفا سكوشا النشطين في سوق العمل، انخفض معدل البطالة في المقاطعة بمقدار 0,6 نقطة مئوية إلى 5,7%‘‘، وفقاً لتقرير وكالة الإحصاء الكندية.

أما في مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور، الأطلسية أيضاً والواقعة في أقصى شرق كندا، ففقدت سوق العمل 4.200 وظيفة في محصلة صافية وارتفع معدل البطالة 0,1 نقطة مئوية إلى 10,2%.

عامل لحام أثناء العمل.

عامل لحام في مصنع في سان جورج دو بوس في مقاطعة كيبيك (أرشيف).

الصورة: RADIO-CANADA / FRANK DESOER

وفي كيبيك، ثانية كبريات المقاطعات بعدد السكان وحجم الاقتصاد، ظلّ التوظيف مستقراً في أيار (مايو)، وسجّل معدّل البطالة تراجعاً طفيفاً، فبلغ 4% متراجعاً من 4,1% في نيسان (أبريل).

وفي مونتريال الكُبرى، كبرى المناطق الحضرية في كيبيك، أضافت سوق العمل 19.000 وظيفة.

وفي مانيتوبا في غرب وسط البلاد، أضافت سوق العمل 8.200 وظيفة الشهر الماضي وظلّ معدّل البطالة ثابتاً عند 4,8%.

وكان معدّل البطالة في المقاطعات الأُخرى في أيار (مايو) الفائت (معدّل البطالة في نيسان/أبريل 2023 مذكور بين هلاليْن)، ومن شرق البلاد إلى غربها، كما يلي: جزيرة الأمير إدوارد 7,2% (7,1%)، نيو/نوفو برونزويك 6,1% (6,1%)، ساسكاتشِوان 4,4% (4,8%)، ألبرتا 5,7% (5,9%)، وبريتيش كولومبيا 5,0% (5,0%).

(نقلاً عن موقع راديو كندا مع إضافات من وكالة الصحافة الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى