أخبار كنداأخبار كندا

مشاركة كندية رفيعة في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

RCI

تُوّج الملك تشارلز الثالث اليوم في كنيسة دير وستمنستر في العاصمة البريطانية لندن في مراسم اتسمت بالأُبّهة والوقار، تُوِّجت خلالها أيضاً زوجتُه كاميلا ملكةً، بعد ثمانية أشهر من وفاة عاهلة المملكة المتحدة الملكة إليزابيث الثانية، والدة الملك الحالي.

وحضر الحدثَ التاريخي نحو 2300 ضيف من حول العالم، من ملوك ورؤساء ورؤساء حكومات وشخصيات عالمية أُخرى، من بينهم رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو.

وكان برفقة ترودو زوجته صوفي غريغوار وحاكمة كندا العامة ماري سايمون ورائد الفضاء الكندي جيريمي هانسن.

وبموجب الدستور الكندي، عاهلُ المملكة المتحدة هو أيضاً عاهل كندا ويمثله في كندا حاكم عام.

وكان قادةٌ من السكان الأصليين في قائمة الضيوف الكنديين أيضاً، من بينهم الزعيمة الوطنية لجمعية الأمم الأُوَل (AFN / APN)، روزان أرشيبالد، والزعيم ناتان أوبيد من شعب الإنويت ورئيسة التجمع الوطني للخلاسيين (RNM – MNC)، كاسيدي كارون.

الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا يحيّان حشود الناس (لا نراهم في الصورة) اليوم من على شرفة قصر باكينغهام في لندن.

الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا يحيّان حشود الناس اليوم من على شرفة قصر باكينغهام في لندن.

الصورة: GETTY IMAGES / CHRISTOPHER FURLONG

وأصدر ترودو بياناً بُعيْد مراسم التتويج استهله بالقول: ’’نحتفل اليوم بعهد جلالة الملك تشارلز الثالث ونكرر التزام كندا الراسخ تجاه الكومنولث‘‘.

في هذه المناسبة التي لا تُنسى، دعونا نتذكر قيمنا المشتركة، وهي الإدماج والتنوع واحترام حقوق الإنسان، فيما نواصل معاً بناء مستقبل أفضل لجميع أعضاء الكومنولث.

نقلا عن جوستان ترودو، رئيس الحكومة الكندية
ثلاثة رجال وحصان أسود.

المفوض السامي لكندا لدى المملكة المتحدة رالف غوديل (إلى اليسار) مع الملك تشارلز الثالث ومفوض الشرطة الملكية الكندية مايك دوهيم (إلى اليمين) في قصر وندسور في إنكلترا قبل بضعة أيام.

الصورة: ASSOCIATED PRESS / ANDREW MATTHEWS

وفي مقابلة قبل بدء مراسم التتويج، أكد المفوض السامي لكندا (سفير كندا) لدى المملكة المتحدة، رالف غوديل، على العلاقات الوثيقة بين البلديْن.

واستشهد بالمكانة البارزة للشرطة الملكية الكندية في الموكب الرسمي للملك في المراسم التي جرت اليوم وبكون الملك التقى بقادة سكان كندا الأصليين قبل تتويجه مباشرة.

بصفتها عضوةً في الكومنولث، كندا معروفة كدولة تحافظ على علاقات وثيقة جداً ومستديمة مع المملكة المتحدة والنظام الملكي. ومشارَكةُ كندا في هذه الأنشطة مهمة للغاية.

نقلا عن رالف غوديل، المفوض السامي لكندا لدى المملكة المتحدة

ووفقاً لغوديل يتم التخطيط حالياً لجولة كندية يقوم بها الملك تشارلز الثالث.

’’يجري النظر حالياً في الخيارات المتعلقة بالفترة الزمنية من السنة، وبعد ذلك ستكون هناك أسئلة صعبة تتعلق بالأماكن التي سيذهب إليه (الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا). تحديد خط سير الزيارة سيكون صعباً‘‘، قال غوديل.

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى