أخبار كنداأخبار كندا

توقع بتراجع أسعار المنازل 4,8% هذا العام وارتفاعها 4,7% العام المقبل

تتوقع الجمعية الكندية للعقارات (CREA / ACI) أن يُنهي معدل ​​سعر المنزل عامَ 2023 بتراجع نسبته 4,8% عن مستواه في آخر عام 2022، لكنها تتوقع أيضاً ارتفاع الأسعار بالمقدار نفسه تقريباً خلال عام 2024.

كما تتوقع الجمعية في تقريرها الصادر أمس أن يبلغ معدل ​​سعر المنزل 670.389 دولاراً هذا العام و702.214 دولاراً العام المقبل، ما يمثل ارتفاعاً نسبته 4,75%.

وبالنسبة للمبيعات، يتوقع التقرير تراجعها بنسبة 1,1% هذه السنة إلى 492.674 صفقة، ثم ارتفاعها بنسبة 13,9% إلى 561.090 صفقة السنة المقبلة.

وتأخذ هذه التوقعات في الاعتبار التغيير الطفيف في المبيعات بين شهر وآخر منذ صيف 2022 والمكاسب الشهرية المتواضعة في شباط (فبراير) وآذار (مارس) حيث كان الباحثون عن منزل أكثر ميلاً للشراء.

فيما ترتفع حرارة سوق الربيع ويبدو أنّ بعض الشارين يعودون إلى السوق، من المهم أن نتذكر أنّ ظروف السوق الشديدة في السنوات القليلة الماضية لم تختفِ، إنما كانت معلَّقة فقط.

نقلا عن جيل أوديل، رئيسة الجمعية الكندية للعقارات
لافتتان تفيدان بأنّ مسكنيْن معروضان للبيع.

مسكنان معروضان للبيع في مونتريال (أرشيف).

الصورة: LA PRESSE CANADIENNE

وشهدت سوق العقارات التي يعود إليها الكنديون أشهراً من تراجع المبيعات وانخفاض قوائم المنازل المعروضة وتراجع حماسة الشارين جراء ثماني زيادات متتالية على أسعار الفائدة أعلنها بنك كندا (المصرف المركزي) بين 2 آذار (مارس) 2022 و25 كانون الثاني (يناير) 2023.

لكنّ بنك كندا أبقى معدل الفائدة الأساسي عند مستوى 4,5% في آخر إعلانيْن له في هذا الشأن، في 8 آذار (مارس) و12 نيسان (أبريل)، ما شجّع بعض الشارين المحتملين على إعادة ولوج السوق للاستفادة من أسعار متدنية نسبياً.

وتراجعت مبيعات المنازل في آذار (مارس) الفائت بنسبة 34,4% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق لتبلغ 41.636 صفقة.

وعلى أساس معدل موسمياً، بلغت المبيعات 33.833 صفقة، بزيادة حوالي 1% عن مستواها في شباط (فبراير)، مرتفعةً في آذار (مارس) لشهرٍ ثانٍ على التوالي.

لافتة أمام منزل تفيد بأنّه بيع بعد أن كان معروضاً للبيع.

منزل بيع في فانكوفر بعد أن كان معروضاً للبيع (أرشيف).

الصورة: THE CANADIAN PRESS / JONATHAN HAYWARD

وفي مذكرة أرسلها للمستثمرين، عزا الخبير الاقتصادي في مصرف ’’تورونتو دومينيون‘‘ (’’تي دي بنك‘‘ TD Bank) ريشي سوندي جزءاً كبيراً من هذا الارتفاع إلى الاستقرار في أسعار الفائدة، الأمر الذي دعم ’’سيكولوجية الشاري‘‘، وإلى صلابة سوق العمل.

وبلغ معدل ​​سعر المنزل 686.371 دولاراً في آذار (مارس) الفائت، بتراجع 13,7% عن مستواه في الشهر نفسه من العام الفائت.

وإذا ما استُثنيت سوقا تورونتو الكبرى وفانكوفر الكبرى العقاريتان، وهما الأكثر سخونة في كندا، يتراجع معدل سعر المنزل بأكثر من 136.000 دولار.

وعلى أساس معدل موسمياً، ارتفع معدل ​​سعر المنزل في آذار (مارس) بنسبة 2% عن مستواه في شباط (فبراير) ليبلغ 648.088 دولاراً.

وهذا المعدل السعري أعلى بنحو 75.000 دولار من المستوى المُسجَّل في كانون الثاني (يناير) 2023.

(نقلاً عن تقرير لوكالة الصحافة الكندية منشور على موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى