أخبار كنداأخبار كندا

تعليق رخصة طبيب وصف دواء ’’أوزمبيك’’ في نوفا سكوشا

علّقت نقابة الأطباء والجراحين في نوفا سكوشا ترخيص أحد أعضائها، بعد تبليغ من صيادلة في بريتيش كولومبيا.

وتعتقد الهيئة المهنية أن الدكتور ديفيد ديفيدسون حرّر 17.000 وصفة طبية في ظرف ثلاثة أشهر لعقار سيماغلوتايد (Semaglutide)، وهو الاسم العام لدواء أوزيمبيك (Ozempic) وويغوفي (Wegovy).

ويُستعمل أوزمبيك لعلاج مرض السكري من النوع 2. وقد أصبح شائعًا بشكل خاص للمساعدة على تخفيض الوزن.

ووفقاً لنقابة الأطباء، حرّر ديفيد ديفيدسون 3.860 من هذه الوصفات في ديسمبر/كانون الأول 2022، ثم 5.800 في يناير/كانون الثاني 2023 و 7.500 في فبراير/شباط الماضي.

وتعتقد النقابة أن غالبية هذه الوصفات تمّ تحريرها للمرضى في الولايات المتحدة وتمّ تقديمها لصيدليات في بريتيش كولومبيا للحصول على الدواء.

ومارسَ الدكتور ديفيدسون الطب في نوفا سكوشا لعدة سنوات، لكنه يُعتقد أنّه يتواجد الآن في ولاية تكساس الأمريكية.

ووفقاً للدكتور جوس غرانت، المدير التنفيذي لنقابة الأطباء والجراحين في نوفا سكوشا، ’’من السهل استنتاج أن الدكتور ديفيد ديفيدسون لا يفي بمعايير المهنة، وذلك ببساطة من خلال ملاحظة عدد الوصفات التي حرّرها.‘‘

 

وفي رسالة بالبريد الالكتروني أضاف :’’لا أستطيع أن أرى كيف يمكن تبرير كمية الأدوية الموصوفة للوهلة الأولى. يبدو وكأن الأمر يتعلّق بعدم الكفاءة.‘‘

وتقول النقابة إنها استجابت بسرعة بعد أن أخطرتها نقابة صيادلة بريتيش كولومبيا بالأمر يوم الأربعاء من هذا الأسبوع حيث أوضحت في رسالة ’’شكوكها الجادة حول وصفات الدكتور ديفيدسون‘‘.

وفي أواخر مارس/آذار ، قالت وزارة الصحة في بريتيش كولومبيا إنها تريد تغيير القانون لتقييد بيع أو تسليم عقارأومبيك للأشخاص غير المقيمين في كندا.

وأقلق الأمر مسؤولي الصحة في المقاطعة حيث أن شعبية العقار بين الأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم قد تسبّب نقصاً للدواء في كندا وتعرض للخطر حياة الأشخاص المصابين بداء السكري الذين هم في أمس الحاجة إليه.

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد سمير بن جعفر)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى