أخبار كنداأخبار كندا

الشرطة تكافح الجريمة المنظمة التي تستهدف تجاراً عرباً في مونتريال ولافال

منذ نيسان (أبريل) 2022 قام جهاز شرطة مقاطعة كيبيك وجهاز شرطة بلدية مونتريال وجهاز شرطة بلدية لافال بـ19 عملية توقيف في إطار تحقيق مشترك بعدما لاحظوا أوجه تشابه في 67 حدثاً عنيفاً وقعت في السنة الأخيرة في لافال ومونتريال وضواحيها الشمالية.

’’هدفنا هو توحيد قوات أجهزة الشرطة الثلاثة، هو إنهاء (العنف). الانخفاض (في حالات العنف) لا يكفي. (هدفنا هو) وضع حد لهذا العنف. لن يتعرض تُجارنا للتهديد (مجدداً)‘‘، شدّد المفتش كيمون كريستوبولوس من قسم الجرائم الكبرى في شرطة لافال في مؤتمر صحفي.

وأتاحت أوجه تشابه في الإخطارات الواردة إلى الشرطة إظهارَ أنه خلال أقل من سنة تم ارتكاب أكثر من 60 حدثاً عنيفاً من قبل أفراد من الجريمة المنظمة الشرق أوسطية وعصابات الشوارع. واستهدفت أفعالهم تجاراً من الجاليات العربية في لافال ومونتريال.

لقد أبلغَنا تجارُنا، (أبلغوا) أجهزة الشرطة لدينا، أنهم ضحايا عمليات ابتزاز، أنهم ضحايا حرائق متعمَّدة، وضحايا أعمال عدوانية.

نقلا عن كيمون كريستوبولوس، مفتش في قسم الجرائم الكبرى في شرطة لافال
سيارات تابعة لشرطة بلدية لافال خلال عملية أمنية.

سيارات تابعة لشرطة بلدية لافال خلال عملية أمنية (أرشيف).

الصورة: RADIO-CANADA / MATHIEU WAGNER

وفي لافال وقعت الأحداث بشكل رئيسي في حيّ شوميدي، تحديداً في محيط جادة كوريه لابيل. وفي مونتريال تركزت الأحداث في غرب المدينة، بشكل رئيسي في حيّ سان لوران.

وتقطن الحيّيْن المذكوريْن شريحة كبيرة من السكان المنحدرين من العالم العربي.

ومعظم الأشخاص الـ19 الذين اعتقلتهم أجهزة الشرطة الثلاثة معروفون منها. ويواجه الموقوفون بشكل جماعي عدة تهم: حيازة أسلحة وعمليات ابتزاز واعتداء بواسطة السلاح وحرق عمد وحيازة مخدرات وانتهاك للشروط.

وأوضح كريستوبولوس أنّ المحققين تمكنوا من العثور على المجرمين المزعومين ’’من خلال التركيز على جرائم معينة تتعلق بحرائق متعمدة وحيازة مخدرات وسرقة سيارات‘‘.

وأشار كريستوبولوس إلى أنّ فرقة ’’إكليبس‘‘ (Éclipse) التابعة لشرطة بلدية لافال قامت العام الماضي بـ98 زيارة متصلة بـ’’كافة الأحداث المتعلقة بموجة العنف‘‘، إلى مطاعم ومقاهٍ وحانات وأماكن تقدّم التبغ لروادها.

سيارات تابعة لشرطة بلدية لافال خلال عملية أمنية.

سيارات تابعة لشرطة بلدية مونتريال خلال عملية أمنية (أرشيف).

الصورة: RADIO-CANADA / MATHIEU WAGNER

وللتعامل مع العدد الكبير من الحرائق الإجرامية والاعتداءات التي يتم الإبلاغ عنها بشكل عام في الليل، أرسل جهاز شرطة بلدية مونتريال تعزيزات إلى أحد مراكزه في حيّ سان لوران.

وقابلت شرطة مونتريال أكثر من 500 من سكان الحيّ وأصحاب الأعمال فيه في زيارات قامت بها على نحو عشر دفعات.

كما كشف كريستوبولوس عن عمليات توقيف وتفتيش أُخرى يمكن أن تحدث ’’في الأسابيع المقبلة، (أو) الأشهر المقبلة‘‘.

ولافال الكائنة على كلّ جزيرة يسوع (Île Jésus) الواقعة مباشرةً إلى الشمال من جزيرة مونتريال هي ثالثة كبريات مدن مقاطعة كيبيك من حيث عدد السكان، بعد مونتريال وكيبيك العاصمة، ويقطنها نحو 447 ألف نسمة.

(نقلاً عن تقرير على موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى