أخبار كنداأخبار كندا

معدل التضخم في كندا يواصل تراجعه بالغاً 5,2%

واصل تضخم الأسعار في كندا تباطؤَه في شباط (فبراير) لتبلغ نسبته 5,2% على أساس سنوي، بتراجع 0,7 نقطة مئوية عن مستواه البالغ 5,9% في كانون الثاني (يناير)، حسب ما أفادت به اليوم وكالة الإحصاء الكندية.

وهذا أدنى معدل تضخم سنوي في كندا منذ كانون الثاني (يناير) 2022 عندما بلغ 5,1%.

وهذا التباطؤ في التضخم هو الأكبر منذ نيسان (أبريل) 2020. وتعزوه وكالة الإحصاء إلى تأثير انزلاق سنوي حدث على خلفية زيادة شهرية قوية في الأسعار بنسبة 1% في شباط (فبراير) 2022، عندما تأثر الاقتصاد العالمي بشكل كبير بالغزو الروسي لأوكرانيا، وبلغ معها معدل التضخم السنوي 5,7%.

وواصل معدل التضخم السنوي ارتفاعه إلى أن بلغ 8,1% في حزيران (يونيو) 2022، أعلى مستوى له منذ كانون الثاني (يناير) 1983 عندما بلغ 8,2%، ثمّ أخذ يتراجع تدريجياً.

رجل (لا نرى سوى يده) يقوم بملء خزان سيارة بالوقود.

تراجعت أسعار البنزين بنسبة 4,7% على أساس سنوي في شباط (فبراير) الماضي.

الصورة: RADIO-CANADA

الارتفاع في أسعار الأغذية أعلى من التضخم الإجمالي

على الرغم من التبريد العام في التضخم، ظلت أسعار الأغذية في شباط (فبراير) مرتفعة وتجاوزت معدلات التضخم الإجمالية.

فلشهر سابع على التوالي، قفزت أسعار المواد الغذائية المشتراة من المتاجر بنسبة 10% أو أكثر مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وفي شباط (فبراير) الفائت بلغت نسبة الارتفاع السنوي 10,6%.

وفي غضون ذلك تراجعت أسعار الطاقة الشهر الفائت بنسبة 0,6% على أساس سنوي، بعد ارتفاع سنوي بنسبة 5,4% في الشهر السابق، كانون الثاني (يناير).

وقاطرة هذا التراجع كانت انخفاض أسعار البنزين بنسبة 4,7% مقارنة بشباط (فبراير) من العام الماضي. وهذا أول انخفاض سنوي في أسعار البنزين منذ كانون الثاني (يناير) 2021.

ولو استُثنيت أسعار الأغذية والوقود لارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 4,8% على أساس سنوي في شباط (فبراير) بعد زيادة بنسبة 4,9% على أساس سنوي في كانون الثاني (يناير).

صورة خريفية لمقر بنك كندا في أوتاوا.

صورة خريفية لمقر بنك كندا في أوتاوا.

الصورة: LA PRESSE CANADIENNE / SEAN KILPATRICK

يُشار إلى أنّ بنك كندا (المصرف المركزي)، الذي يعمل على إعادة معدل التضخم الإجمالي إلى هدفه البالغ 2% سنوياً، ترك معدل الفائدة الأساسي دون تغيير، عند مستوى 4,5%، قبل نحو أسبوعيْن.

وكانت تلك المرة الأولى التي يُبقي فيها بنك كندا هذا المؤشر المرجعي، الذي يمثّل سعر الفائدة لليلة واحدة بين المصارف، دون تغيير منذ أن بدأ في رفعه في 2 آذار (مارس) 2022 بهدف لجم التضخم من خلال زيادة تكلفة الائتمان على المستهلكين والشركات.

يُشار إلى أنّ معدل ​​المقاييس الأساسية الثلاثة لاحتساب معدل التضخم الأساسي (core inflation)، والذي يراقبه بنك كندا عن كثب، تراجع من 5,57% في كانون الثاني (يناير) الفائت إلى 5,37% في شباط (فبراير).

(نقلاً عن تقرير لوكالة الصحافة الكندية منشور على موقع ’’سي بي سي‘‘، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى