أخبار كنداأخبار كندا

أوتاوا تُحظّر استخدام تيك توك على هواتف موظفي القطاع العام

أكدت رئيسة مجلس الخزينة في الحكومة الفيدرالية منى فورتيه في بيان نشرته على تويتر بأنه اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، سيختفي تطبيق تيك توك الصيني تلقائيا من كافة الأجهزة الحكومية وسيصبح من المستحيل إعادة تحميله على تلك الأجهزة.

وصرّح رئيس الوزراء الكندي جوستان ترودو (نافذة جديدة) مبررا قرار حكومته بالقول: ’’نحن نأخذ على محمل الجد حرية التعبير، وحرية الكنديين في استخدام الإنترنت، ولكن لدينا أيضا مبادئ مهمة جدا للحماية عبر الإنترنت لسلامة وأمن الكنديين.‘‘

وأضاف ترودو بأنه قد تكون هذه هي الخطوة الأولى، وربما الخطوة الوحيدة التي يتعين علينا اتخاذها، لكننا نضمن سلامة الكنديين في سائر الأوقات. وأشار ترودو إلى أن هذا الحظر الفيدرالي الجديد قد يكون مصدر إلهام أيضا للشركات والأفراد.

يأتي هذا القرار بعد مراجعة (نافذة جديدة) أجرتها رئيسة قسم المعلومات الكندية كاثرين لويلو، التي قررت أن TikTok يشكل مستوى غير مقبول من المخاطر على الخصوصية والأمان.

وكان أعلن مفوض حماية الخصوصية في كندا الأسبوع الماضي منضما إليه نظرائه في مقاطعات كيبيك وبريتيش كولومبيا وألبرتا، إطلاق تحقيق مشترك لتحديد ما إذا كانت منصة تيك توك تلتزم بقانون الخصوصية الكندي.

ويشعر مفوضو الخصوصية الكنديون بالقلق من أن الحصة التي تملكها الحكومة الصينية في ByteDance، الشركة المالكة لمنصة تيك توك، تسمح لها بالوصول إلى معلومات وبيانات حول المستخدمين.

سيظل الكنديون بشكل عام قادرين على استخدام التطبيق الصيني، لكن المركز الكندي للأمن السيبراني ومؤسسة أمن الاتصالات يحثّان الكنديين على فهم المخاطر وعلى اتخاذ قرار مستنير قبل تحديد الأدوات التي يريدون استخدامها أو تحميلها على هواتفهم الذكية.

(المصدر: الصحافة الكندية، القسم الانكليزي لهيئة الإذاعة الكندية، راديو كندا، ترجمة وإعداد كوليت ضرغام)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى