أخبار كنداأخبار كندا

أوتاوا تقدم 32.5 مليون دولار و4 دبابات ’’ليوبارد 2‘‘ إضافية لكييف

أعلنت كندا اليوم عن تقديم مساعدة جديدة بقيمة 32.5 مليون دولار لأوكرانيا، والتي ستخصص من بين أمور أخرى، من أجل إزالة الألغام بشكل أفضل على أراضيها ومكافحة العنف الجنسي المرتبط بالحرب. كما أعلنت أوتاوا بعد ظهر اليوم الجمعة بإرسال 4 دبابات قتالية إضافية من طراز ’’ليوبارد 2‘‘ إلى كييف.

وتتوزع المساعدات التي أعلنت عنها وزيرة الخارجية في الحكومة الاتحادية ميلاني جولي على النحو التالي:

سيتم إنفاق 7.5 مليون دولار على أنشطة إزالة الألغام. ويستخدم مبلغ 13 مليون دولار لتكثيف مكافحة العنف الجنسي في سياق الحرب. وتخصص الأموال الباقية في مكافحة التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

وتشير وزارة الشؤون العالمية في الحكومة الكندية  (نافذة جديدة)في بيانها إلى أن أوتاوا كانت دائمًا حازمة في التزامها بدعم أمن أوكرانيا وصمودها ومحاسبة روسيا على الفظائع والجرائم التي ترتكبها.

تضاف المساعدة الكندية الجديدة إلى العديد من المساعدات الأخرى التي منحتها الحكومة الفيدرالية لأوكرانيا منذ بداية الصراع.

لغاية مطلع السنة الجديدة في كانون الثاني / يناير 2023، كان بلغ إجمالي المساعدات الكندية لأوكرانيا أكثر من 3.4 مليار دولار، سواء في المساعدات العسكرية أو الإنسانية، منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط / فبراير 2022.

متظاهرون في طوكيو تحت الأمطار ويحملون لافتات.

في طوكيو، أعرب متظاهرون اليوم عن غضبهم من الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2023.

الصورة: REUTERS / ISSEI KATO

في أوائل السنة الحالية، أعلنت الحكومة الفيدرالية عن شراء نظام صواريخ أرض جو لأوكرانيا، وهي مساعدة بقيمة 406 ملايين دولار. وقد تمّ تطوير نظام الدفاع الصاروخي المتقدم من طراز ’’ناسامس‘‘ (NASAMS) من قبل النرويج بالتعاون مع الولايات المتحدة، وهو مجهز بصواريخ ’’إيه آي إم – 120‘‘ (AIM-120) الأميركية. وهو نظام دفاع جوي متوسط وبعيد المدى، حسب نوع الصواريخ التي يُجهَّز بها.

يذكر أن الهدف من هذا النظام الصاروخي كان حماية السكان والبنية التحتية من هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ والطائرات المعادية.

وبعد ظهر اليوم الجمعة، أعلن رئيس الوزراء الكندي جوستان ترودو أن حكومته سترسل أربع دبابات قتالية إضافية من طراز ’’Leopard 2‘‘ إلى أوكرانيا، مما يضاعف عددد دبابات ’’ليوبارد اثنان‘‘ التي تبرعت بها أوتاوا لكييف، بعدما كانت تبرعت مؤخرا بـ 4 منها. يضاف إلى ذلك مساعدات أخرى قدمتها كندا لأوكرانيا في الماضي، مثل الدروع ومدافع الهاوتزر وكاميرات الطائرات بدون طيار والذخيرة والملابس الدافئة.

وفي شهر كانون الأول / ديسمبر الماضي، قدمت أوتاوا لحكومة فولوديمير زيلينسكي مساعدة بقيمة 115 مليون دولار لإصلاح شبكة الكهرباء في العاصمة كييف التي تضررت من النيران الروسية. وجاءت هذه الأموال من ضريبة خاصة على الواردات من روسيا وبيلاروسيا.

(المصدر: راديو كندا، راديو كندا الدولي، ترجمة وإعداد كوليت ضرغام)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى