أخبار سريعة

طالب اللجوء في كندا بين مطرقة البيروقراطية وسندان العيش

تحت عنوان ’’خيبة الأمل الكندية‘‘ (نافذة جديدة)، أعد برنامج ’’تحقيق‘‘ (Enquête) الذي يبثه تلفزيون هيئة الإذاعة الكندية تقريرا عن عمالة بعض طالبي اللجوء في شكل غير قانوني في البلاد.

بعد أن فرّ اللاجىء في كثير من الأحيان من المخاطر في بلده الأم وعبَرَ في بعض الأحيان عشرات البلدان قبل الوصول إلى كندا، فهو يصطدم على أرض الواقع بتأخر حصوله على تصريح عمل. ويضطر الألاف من طالبي اللجوء العالقين في متاهة البيروقراطية في المؤسسات الفيدرالية وفي ’’صراعهم من أجل البقاء’’ إلى العمل بشكل غير قانوني.

ينتظر هنري وهو رب عائلة من أصل هايتي منذ ما يقرب من عام للحصول على إذن فيدرالي للعمل بصورة شرعية، وهو اليوم يشعر بالاحباط والحيرة والقلق. يقول: ’’إنني أستطيع العمل، أريد أن أعمل. لا أرغب الاعتماد في معيشتي على الإعانة الاجتماعية الحكومية، إنه ليس شكل الحياة التي تخيلتها في كندا.‘‘

لافتة للذهاب إلى طريق روكسام.

بحلول نهاية العام المنصرم 2022، ما يقرب من 40 ألف طالب لجوء وصلوا إلى كندا عبر طريق روكسام على الحدود بين ولاية نيويورك الأميركية وكيبيك.

الصورة: RADIO-CANADA / ROMAIN SCHUÉ

اجتاز المتحدث في شهر آذار / مارس 2022 مع عائلته 12 دولة قبل أن تحط بهم الرحال في كندا. رحلة محفوفة بالمخاطر، بدأت في تشيلي وانتهت في طريق روكسام على الحدود بين مقاطعة كيبيك وولاية نيويورك الأميركية.

اعتقدت أنني عندما وصلت إلى كندا، سأكون قادرًا على العمل وتلبية احتياجات عائلتي. لكن الأمر مختلف حقًا عما اعتقدته.

نقلا عن هنري، اسم مستعار لطالب لجوء في كيبيك

رأى المتحدث، مثل العديد من رفاقه في المحنة، آماله تتحول إلى خيبة أمل قاسية. يكمن الخطأ في التأخيرات الإدارية العادية ذات العواقب الوخيمة.

يطلق المتحدث تنهيدة ويتابع قائلا: ’’إنه أمر مرهق حقا، أنا متوتر. يصرخ أطفالي جائعين ولكن لا يمكنني أن أعمل. علما أنني درست الميكانيك ولدي مهارات في نظام تكييف الهواء الصناعي. ولكن من دون تصريح عمل يستحيل علي أن أعمل.‘‘

تجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية العام الماضي، وصل قرابة 000 100 طالب لجوء إلى البلاد. وقدشلّت هذه الموجة القياسية في الأعداد، جنبا إلى جنب مع النقص في عدد الموظفين الحكوميين، الآلية الفيدرالية التي كانت متعثرة بالفعل في إدارتها لملفات الهجرة وجوازات السفر.

من الناحية النظرية، يحق لكل طالب لجوء الحصول على تصريح عمل ريثما يتم دراسة ملفه من قبل محكمة مستقلة، والتي تحدد ما إذا كان الشخص المعني يمكنه الحصول على وضعية قانونية تمكنه من البقاء في البلاد كلاجئ.

لكن هذا الإجراء الشكلي أصبح رحلة حقيقية، تضاف إلى كل المحن السابقة التي مر بها طالبو اللجوء بالفعل. وقد فرّ العديد منهم من الحرب أو الاضطهاد أو أنواع متعددة أخرى من العنف.

وفقًا لمعلومات حصل عليها فريق الإعداد في برنامج ’’تحقيق‘‘، تدعمها عدة شهادات تم جمعها، فإنه يتعين على طالبي اللجوء الانتظار عدة أشهر، أو حتى ما يقرب من عام، قبل الحصول على تصريح العمل، مقارنة ببضعة أسابيع قبل الوباء.

وفي انتظار التصريح، يتلقون مساعدة مالية تختلف باختلاف حجم الأسرة،

تشير المتحدثة باسم وزارة العمل والتضامن الاجتماعي كاترين بولين إلى أنه يلاحظ أن طالبي اللجوء يتلقون الإعانة المالية في المتوسط طيلة 10 شهور ونصف.

الإعانة الاجتماعية ليست كافية

إن إيجار المنزل فقط يبلغ 1000 دولار في حين تبلغ قيمة المساعدة الاجتماعية 1250 دولارا للعائلة بأكملها […] عليك أيضًا أن تدفع فاتورة الكهرباء. هل تعتقد أنه يتبقى ما يكفي لنشتري به ما يكفينا من طعام؟ بالطيع لا، إذا يجب أن أخرج لأجد شيئًا أفعله.

نقلا عن هنري، اسم مستعار لطالب لجوء

من هنا لجوء طالب اللجوء إلى العمل من دون أوراق قانونية. وتزداد هذه الممارسة انتشاراً عبر البلاد.

عادة ما يتكتم عشرات طالبي اللجوء عن هذا الموضوع، وقد وافقوا على وصف حياتهم اليومية لبرنامج ’’تحقيق‘‘ التلفزيوني، أملا منهم في أن يتم تسريع أوقات معالجة ملفاتهم ومنحهم تصاريح العمل.

هذا ويؤكد الجميع بأنهم إذا لجأوا إلى العمالة غير القانونية، فإن ذلك لا يبهج قلوبهم ولكنه ضرورة للبقاء على قيد الحياة، على حد تعبيرهم.

ويأسف هنري قائلا: ’’ إذا لم نعمل، كيف يمكننا الاندماج؟ كيف يمكننا العيش؟‘‘

طفلة سورية لاجئة تلتف بالعلم الكندي.

طفلة سورية لاجئة تلتف بالعلم الكندي (أرشيف).

الصورة: GETTY IMAGES / RICHARD LAUTENS

اسم هنري وهمي، مثل أسماء جميع طالبي اللجوء الذين تمت مقابلتهم من قبل فريق الإعداد في برنامج ’’تحقيق’’.

وخشية إجراءات قضائية بحقهم، فقد عمد هؤلاء إلى إخفاء هويتهم الحقيقية. وقد يتعرضون للترحيل بموجب قانون الهجرة وحماية اللاجئين.

لكن على الرغم من هذا التهديد، فهناك ما لا يقل عن الآلاف من طالبي اللجوء ممن يزاولون عملا حاليا بشكل غير شرعي. كما يشير الباحث تشولكي يون، وهو أيضا ناشط في مركز العمال المهاجرين.

العبء المالي هائل على كل طالب لجوء. هذه الفترة التي يعيشونها من دون أجر مؤلمة بالنسبة إليهم. ويجبرهم وضعهم المالي على العمل من دون أوراق رسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى