أخبار كنداأخبار كندا

مصر تفرض قيوداً جديدة على المسافرين الكنديين

سيتعيّن قريباً على حاملي جوازات السفر الكندية الحصولُ على تأشيرة قبل دخولهم الأراضي المصرية، في إجراء جديد يطال آلاف المسافرين.

فاعتباراً من يوم الأحد، سيحتاج الكنديون المسافرون إلى مصر إلى زيارة السفارة المصرية في أوتاوا أو قنصلية مصرية في كندا لتقديم طلب تأشيرة قبل مغادرتهم كندا، وفقاً للصفحة المخصصة للسفر إلى مصر على موقع وزارة الشؤون العالمية الكندية.

ولغاية الآن كان بإمكان المسافرين الحصول على التأشيرة عند الوصول إلى مطار القاهرة أو الحصول على تأشيرة إلكترونية من خلال بوابة على الإنترنت.

واعتباراً من يوم الجمعة سيحتاج أيضاً الكنديون الذين يحملون وثيقة تثبت أنهم مصريون لطلب تأشيرة لدخول مصر. وقبل هذا التعديل كان بإمكان الكنديين الذين يحملون جواز سفر مصرياً أو بطاقة هوية مصرية أو وثيقة ولادة تثبت أنهم مولودون في مصر دخولُ مصر بدون تأشيرة.

وهذا يعني أنّ الأشخاص الذين يسافرون بجواز سفرهم الكندي بسبب انتهاء صلاحية جواز سفرهم المصري أو عدم امتلاكهم له أو لأي سبب آخر، سيحتاجون إلى الحصول على تأشيرة دخول.

’’هناك حوالي 300 ألف مصري يعيشون في كندا، ويسافرون في معظمهم إلى وطنهم الأم بجواز سفرهم الكندي لأنهم لم يجددوا جواز سفرهم المصري أو لأنّهم لا يحملون بطاقة هوية وطنية‘‘، يقول رئيس ’’شبكة الأعمال الكندية المصرية‘‘ (ECBN)، عادل بولس.

منتجع سياحي في شرم الشيخ في جنوب شبه جزيرة سيناء في مصر.

منتجع سياحي في شرم الشيخ في جنوب شبه جزيرة سيناء في مصر.

الصورة: Getty Images / Ed Giles

مبدأ المعاملة بالمثل

ويأتي هذا التغيير من قبل السلطات المصرية رداً على الإجراءات الكندية التي يُمنع بموجبها مواطنون مصريون من الحصول على تأشيرة إلى كندا، وهو ما تعتبره القاهرة أمراً مسيئاً لـ’’كرامة الدولة المصرية‘‘.

ويتحدث الإعلان، الذي أُرسل إلى الكنديين المصريين يوم أمس، عن ’’مبدأ المعاملة بالمثل‘‘.

ويقول رئيس ’’شبكة الأعمال الكندية المصرية‘‘ إنه ليس من السهل على المصريين الحصول على تأشيرة لزيارة كندا.

’’لقد أصبح الأمر أكثر صعوبة للمصريين للمجيء إلى كندا‘‘، يؤكّد عادل بولس، ’’لديّ حالات لا تُصدَّق، هناك أهالي يريدون رؤية أولادهم، ناس يتزوجون هنا ويريدون أن يأتي أهلهم وأفراد العائلة، لكنهم لا يستطيعون… إنه جنون‘‘.

ويضيف بولس أنه كان يود أن تنظم الحكومة المصرية لقاءً مع السلطات الكندية ’’لمناقشة كيفية مساعدتها في إصدار التأشيرات بسرعة أكبر‘‘.

أهرامات الجيزة في مصر.

أهرامات الجيزة، على مشارف القاهرة، من أشهر المعالم السياحية في العالم.

الصورة: getty images/istockphoto / sculpies

وزعمت بعض وسائل الإعلام المصرية أنّ الخبر عن التشدد في قواعد منح التأشيرة المصرية كاذب.

وجاء في مقال لصحيفة ’’إيجيبت إندبندنت‘‘ الإلكترونية الصادرة بالإنكليزية في القاهرة أنّ المركز الإعلامي للحكومة المصرية ’’نفى هذه الشائعات‘‘ وأنه ’’اتصل بوزارة السياحة والآثار للتأكيد على أنّ القضية كاذبة‘‘.

لكنّ متحدثاً باسم وزارة الشؤون العالمية في أوتاوا أكّد أنّ القواعد الجديدة لحاملي جوازات السفر الكندية ستدخل حيز التنفيذ يوم الأحد 3 أيلول (سبتمبر).

(نقلاً عن موقعيْ راديو كندا و’’سي بي سي‘‘، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى