أخبار عاجلةأخبار كندا

سنة 2022 عبر مقالات وتقارير القسم العربي لِراديو كندا الدولي

عشيّة دخول العام الجديد 2023، يقترح القسم العربي في راديو كندا الدولي على قرّائه ومتابعيه عودة على سنة مليئة بالأحداث الكندية والدولية عبر بعض المقالات والتقارير التي أعدّها صحفيّوه.

ويمكن الوصول إلى كلّ ما أنتجه القسم العربي بمواصة القراءة على موقع الانترنت أوالاستماع إلى حلقات البودكاست الأسبوعية ’’أخبار كندا في 10 دقائق‘‘.

لكأس على رأس رجل.

انتقل أوجيه-ألياسيم، البالغ من العمر 22 عاماً، من المرتبة 11 على مستوى العالم في بداية عام 2022 إلى المركز السادس في نهاية العام .

الصورة: GETTY IMAGES / DANIEL KOPATSCH

فاز لاعب التنس فيليكس أوجيه-ألياسيم بجائزة ليونيل كوناشر كأفضل رياضي كندي لعام 2022.

وتمنح وكالة الصحافة الكندية هذه الجائزة السنوية وفقاً لنتائج استطلاع تقوم به بين مديرين وصحفيين ومعلّقين رياضيين في كندا…(مواصلة القراءة).

 

أصبع ملطخ بالحبر امام علم تونس.

بدأ أمس الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول التونسيون المقيمون في الخارج بالتصويت في الانتخابات التشريعية. ويستمر ذلك حتى 17 من الشهر الجاري، وهو يوم الانتخابات في تونس. (أرشيف)

الصورة: GETTY IMAGES / FADEL SENNA

يتوجّه التونسيون غدًا إلى مكاتب الاقتراع لانتخاب 161 نائبا لتمثيلهم في برلمان بلدهم، 10 منهم يُمثّلون التونسيين المقيمين في الخارج.

وبدأت أمس الخميس عملية تصويت تونسيّي الانتشار في ثلاث دوائر انتخابية واقعة في فرنسا وإيطاليا….(مواصلة القراءة).

ثلاثة رجال في ملعب يحملون العلم المغربي.

يتواجد جواد مصناوي (في وسط الصورة) واثنان من أصدقائه في الدوحة لدعم الفريق الوطني المغربي لكرة القدم الذي يشارك في مونديال قطر 2022.

الصورة: GRACIEUSETÉ : JAWAD MESNAOUI

بَينما يتابع البعض مباريات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 على شاشات التلفزيون من بيوتهم أو في الحانات أو المقاهي، يفضّل البعض الآخر السفر إلى هذه الدولة الخليجية لحضور المباريات التي تتواجه فيها أفضل المنتخبات الوطنية حول العالم … (مواصلة القراءة).

رجل يغني فوق خشبة قاعة للعرض.

لم يُغنِ حكيم فحسب بل رقص ومثلّ وهرّج مطلقا النداء منذ بدء الحفل:’’يلاه نفرفش‘‘[…]

الصورة: RADIO-CANADA / COLETTE DARGHAM

جازف نجم الأغنية الشعبية حكيم باختبار صبر من أتى لحضور حفلته في صالة الأولمبيا في وسط مونتريال الأحد الماضي. ولم يكن ليفعل الفنان المصري ذلك لولا ثقته الكبرى بأنه متربع على عرش قلوب عشاقه ممن واكبت أغنياته زهو شبابهم في بداية التسعينيات من القرن الماضي…(مواصلة القراءة).

رجُلان جالسان وأحدهما يتحدث في ميكروفون.

رئيس المؤتمر الخامس عشر للأطراف، وزير البيئة الصيني هوانغ رونكيو، يتحدث في افتتاح المؤتمر ويجلس إلى جانبه وزير البيئة والتغيرات المناخية الكندي ستيفن غيلبو.

الصورة: LA PRESSE CANADIENNE / PETER MCCABE

بدأ اليوم ممثلو نحوٍ من مئتيْ دولة العملَ من مونتريال على حماية التنوع البيولوجي العالمي، غداة انطلاق المؤتمر الخامس عشر للأطراف (COP15) الذي يهدف إلى تجديد اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي…(مواصلة القراءة).

امرأة تحمل لافتة ضد القانون 21.

لقطة من تجمع مناهض لقانون العلمانية في كيبيك يوم أول من أمس أمام محكمة الاستئناف في المقاطعة.

الصورة: RADIO-CANADA / IVANOH DEMERS

يتعيّن على محكمة الاستئناف في كيبيك، على هامش عملها في النظر بشأن صلاحية قانون علمانية الدولة في هذه المقاطعة، أن تبتّ في تناقض مثير للاهتمام وارد في الشرعة الكندية للحقوق والحريات…(مواصلة القراءة).

رجل جالس وخلفه أعلام كندية.

وزير الهجرة واللاجئين والمواطَنة الفدرالي شون فرايزر (أرشيف).

الصورة: LA PRESSE CANADIENNE / ADRIAN WYLD

تخطط الحكومة الفدرالية لزيادة ضخمة في عدد المهاجرين إلى كندا، هادفة لإيصال العدد إلى 500.000 سنوياً بحلول عام 2025 مع تركيز على ’’الهجرة الاقتصادية‘‘…(مواصلة القراءة).

مونتاج صور لثلاثة أشخاص.

من اليمين إلى اليسار : هارون بوعزي (التضامن الكيبيكي ) الفائز في دائرة موريس ريشار الانتخابية، أليس أبو خليل (التحالف من أجل مستقبل كيبيك) الفائزة في دائرة فابر ومنصف دراجي (الحزب الليبرالي الكيبيكي) الفائز في نيليغان.

الصورة: RADIO CANADA INTERNATIONAL/MONTAGE / SAMIR BENDJAFER

متابعة ميدانية للأمسية الانتخابية لثلاثة مرشّحين يعودون بأصولهم إلى العالم العربي…(مواصلة القراءة).

رجل يتحدّث أمام ميكروفون.

القائد العام لحرس الثورة الإسلامية، حسين سلامي، من بين الشخصيات الإيرانية التي تشملها العقوبات الكندية.

الصورة: REUTERS / MORTEZA NIKOUBAZL

كشفت الحكومة الفدرالية عن قائمة تضم 9 كيانات و25 مسؤولاً إيرانياً مستهدفين حديثاً بالعقوبات الكندية.

وفي هذا الإطار أعلنت وزيرة الخارجية ميلاني جولي عن تجميد أصولٍ في كندا عائدة لمسؤولين إيرانيين يقومون ’’بدور رئيسي في تنفيذ الإجراءات القمعية‘‘ و’’انتهاك حقوق الإنسان‘‘ في إيران ومنع هؤلاء من دخول الأراضي الكندية….(مواصلة القراءة).

امرأة أمام رجلين.

الملكة إليزابيث الثانية مبتسمة وهي تتحدث مع قدامى المحاربين الجرحى في أوتاوا في 12 تشرين الأول (أكتوبر) 1964.

الصورة: LA PRESSE CANADIENNE

توفيت اليوم الملكة إليزابيث الثانية، عاهلة المملكة المتحدة، وكندا أيضاً، عن 96 عاماً في قلعة بالمورال، أحد القصور الملكية، في اسكتلندا.

وحكمت إليزابيث الثانية 70 عاماً و7 أشهر، ما يجعلها أطول العواهل حكماً في تاريخ المملكة…(مواصلة القراءة).

صورة مركّبة لعدّة أشخاص.

زعماء الأحزاب الرئيسية الخمسة في كيبيك، من اليسار ومن أعلى إلى أسفل: رئيس الحكومة الخارجة فرانسوا لوغو (حزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك CAQ)، دومينيك أنغلاد (الحزب الليبرالي الكيبيكي PLQ)، إريك دوهيم (حزب المحافظين الكيبيكي PCQ)، غابريال نادو دوبوا (حزب التضامن الكيبيكي QS)، وبول سان بيار بلاموندون (الحزب الكيبيكي PQ).

الصورة: LA PRESSE CANADIENNE

مهما كانت الفجوة التي تفصل بين فرانسوا لوغو، رئيس الحكومة الكيبيكية الخارجة وزعيم حزب التضامن من أجل مستقبل كيبيك (CAQ)، وخصومه الأربعة الرئيسيين في بداية الحملة الانتخابية، فإنّ زعماء الأحزاب الخمسة الذين يضعون نصب أعينهم منصب رئيس حكومة كيبيك سيواجهون نصيبهم من التحديات من الآن وحتى 3 تشرين الأول (أكتوبر)، موعد الانتخابات العامة، كما يقول هوغو لافاليه في تحليل على موقع راديو كندا…(مواصلة القراءة)

 

رجل جالس.

بعد خيبات الأمل السياسية التي مني بها، اتجه الناشط السياسي والحقوقي والاجتماعي الكندي المغربي محمد برهون إلى العمل الإذاعي ويقدم حاليا برنامجا بعنوان: ’’جذور‘‘ يجيب على طموحاته.

الصورة: RADIO-CANADA / COLETTE DARGHAM

لم يكن محمد برهون يعلم أن ولعه بالكلمة سيكون له الدواء والداء في آن معاً.

بعد خوض تجارب سياسية واجتماعية ريادية، اتجه الناشط الكندي المغربي إلى العمل الإذاعي حيث يستطيع أن يبلور أفكاره بكل حرية…(مواصلة القراءة).

 

البابا فرانسيس بغطاء رأس من السكان الأصليين.

البابا فرنسيس (إلى اليمين) يعتمر غطاء رأس تقليدياً للسكان الأصليين تلقاه في نهاية خطابه اليوم في ماسكواسيس في ألبرتا.

الصورة: REUTERS / GUGLIELMO MANGIAPANE

كرّر البابا فرنسيس الاعتذار من سكان كندا الأصليين ’’عن الجرائم التي ارتكبها العديد من المسيحيين تجاههم‘‘ وأقر بأنّ الاعتذار يشكل الخطوة الأولى في عملية مصالحة طويلة…(مواصلة القراءة).

[تقرير] ’’تجمّع مسيحيّي الشرق الأوسط‘‘ أدّى ’’واجب التذكّر والتقدير‘‘ لروح شيرين أبو عاقلة (2022.06.08 )

آباء وأساقفة وكهنة واقفون داخل كنيسة.

لفيف من الآباء الأساقفة والكهنة، بينهم رئيس أساقفة مونتريال المطران كريستيان ليبين، يشاركون في القداس لراحة نفس شيرين أبو عاقلة في كاتدرائية المخلص لطائفة الروم الملكيين في مدينة سان لوران في مونتريال.

الصورة: RADIO-CANADA / COLETTE DARGHAM

نظّم ’’تجمّع مسيحيّي الشرق الأوسط‘‘ قداساً في كاتدرائية المخلّص الكاثوليكية في مونتريال لراحة نفس شيرين أبو عاقلة…(مواصلة القراءة).

لزهر زوايمية يعود أخيراً إلى كندا بعد أسابيع من احتجازه في الجزائر (2022.05.06 )

رجل يحضن امرأة.

لحظة عناق لزهر زوايمية لزوجته فطيمة بن زرارة وابنته سارة في الصورة عند وصوله أمس إلى مطار بيار اليوت ترودو في مونتريال

الصورة: RADIO-CANADA

وصل المواطن الكندي الجزائري لزهر زوايمية أمس إلى كندا بعد اعتقاله في قسنطينة 4 أسابيع دون توجيه اتهامات رسمية…(مواصلة القراءة).

الميزانية الفدرالية: 7,4 مليارات دولار نفقات جديدة، من ضمنها خدمات طب أسنان مجانية (2022.04.07 )

امرأة واقفة تتحدّث وخلفها أشخاص جالسون.

نائبة رئيس الحكومة وزيرةُ المالية كريستيا فريلاند تقدّم الميزانية الفدرالية للسنة المالية 2022 – 2023 بعد ظهر اليوم في مجلس العموم.

الصورة: LA PRESSE CANADIENNE / ADRIAN WYLD

قدّمت وزيرة المالية في الحكومة الفدرالية، كريستيا فريلاند، الميزانية العامة للسنة المالية 2022 – 2023 بعد ظهر اليوم في مجلس العموم في أوتاوا…(مواصلة القراءة).

[مقابلة] بشّار القيشاوي من راديو رومانيا: لهذه الأسباب تساعد بوخارست كييف (2022.03.09 )

رجل جالس وأمامه ميكروفون.

يواكب الزميل المحرر الصحافي في إذاعة صوت رومانيا العالمي بشار القيشاوي تداعيات الغزو الروسي على الجارة الجنوبية لأوكرانيا.

الصورة: BASHAR AL-KISHAWI

يتواصل الغزو الروسي على أوكرانيا الذي يدخل أسبوعه الثالث، وتضطلع الجارة الجنوبية بوخاريست بدور إنساني سبّاق…(مواصلة القراءة).

كندا تدين الهجوم الروسي على أوكرانيا وتحذّر موسكو من العواقب (2022.02.24 )

أشخاص يحملون لافتانت في الشارع.

تظاهرة دعم لأوكرانيا وتنديد بروسيا أمام قنصلية أوكرانيا العامة في تورونتو في 22 شباط (فبراير) 2022.

الصورة: RADIO-CANADA

ندّد رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو بالهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في بيانٍ أصدره في وقت متأخر من الليلة الماضية…(مواصلة القراءة).

ترودو يستدعي قانون الطوارئ رداً على استمرار إغلاق وسط أوتاوا والمعابر الحدودية (2022.02.14 )

جوستان ترودو.

رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو معلناً بعد ظهر اليوم استدعاء قانون تدابير الطوارئ.

الصورة: LA PRESSE CANADIENNE / ADRIAN WYLD

كما كان متوقعاً في وقت سابق من هذا اليوم، أعلن رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو استدعاء قانون تدابير الطوارئ لإنهاء الاحتجاجات التي تغلق وسط العاصمة الفدرالية أوتاوا والمعابرَ الحدودية في جميع أنحاء البلاد…(مواصلة القراءة).

[تقرير] عندما تدفع المشاكل العائلية بالمرءِ إلى التفكير في الانتحار (2022.02.06 )

صورة ظهرية لرجل يقف وسط الثلج في حديقة فارغة أمام ملعب للأطفال

فكّر علي، اسم وهمي ، في الانتحار بعد أن اتهمته زوجته السابقة بالعنف الأسري وتحديد اتصاله بابنه في زيارة أسبوعية لبضع ساعات في انتظار جلسة المحاكمة.

الصورة: RADIO CANADA INTERNATIONAL / SAMIR BENDJAFER

فكّرعليّ (اسم وهمي) في الانتحار العام الماضي عندما اتّهمته زوجته السابقة ليلى (اسم وهمي) بالعنف الأسري بعد أن فرّت من شقتهم مع ابنهما الرضيع. وتمكّن أصدقائه من ثنيه عن إيذاء نفسه…(مواصلة القراءة).

[تقرير] تشييع جثمان أمير بن عياد المراهق المقتول في مونتريال إلى مثواه الأخير (2022.01.19 )

صورة على شاشة تلفزيون معلقة على الحائط.

صورة أمير بن عيّاد على شاشة في دار الجنائز مانيوس بوارييه في لافال. قتل الشاب البالغ من العمر 17 عامًا رميًا بالرصاص يوم الخميس الماضي في مونتريال.

الصورة: RADIO CANADA INTERNATIONAL / SAMIR BENDJAFER

رافق حشد كبير أمس الثلاثاء جثمان الفتى أمير بن عياد الذي قُتل الأسبوع الماضي في مونتريال ، إلى مثواه الأخير في لافال…(مواصلة القراءة).

ويمكن الوصول إلى كلّ ما أنتجه القسم العربي بمواصة القراءة على موقع الانترنت أوالاستماع إلى حلقات البودكاست الأسبوعية ’’أخبار كندا في 10 دقائق‘‘.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى