تكنولوجيا

بـ”عود كبريت”.. طريقة فعالة تنصح بها المرور للتأكد من صلاحية الإطارت

الكشف على حالة الإطارات

كتب – أحمد خالد:

تلعب الإطارات دوراً لا يمكن التقليل منه على مستوى الأمان أثناء القيادة وشكل حركة السيارة، إذ أنها الجزء الوحيد الذي يحتك مباشرةً مع سطح الطريق.

إعلان

لكن رغم ذلك قد يهمل العديد من مستخدمي السيارات الاعتناء بها أو التأكد من سلامتها، توجد عدة سبل لتحقيق ذلك وبعضها يمكن أن يتوفر بتكلفة منخفضة وطريقة سهلة يمكن للجميع تنفيذها.

غرامة مالية لعدم وجود مرايا جانبية بالسيارة.. تعرف على السبب

تأتي نقشة الإطار ضمن أهم العوامل المحددة لحالة الإطار والتي تظهر في شكل الخطوط الموجودة على جسمه الذي يقوم بالملامسة المستمرة لسطج الأرض، يتحكم ذلك في مستوى التماسك والثبات، لكن مع الوقت وانتهاء عمر الإطار يؤدي الاحتكاك الزائد لمسح تلك النقشة.

لا تحدث هذه النتيجة بشكل مفاجئ بل تتم عبر عملية تراكمية ويمكن أن التعرف عليها بشكل مسبق عبر اختبار باستخدام عود كبريت، من المفترض ألا يقل عمق الإطار عن 1.6 مم بحسب كتيب أمان الذي يتم توزيعه بوحدات المرور عد استخراج رخصة القيادة، أي أن يدخل العود إلى ربع طوله على الأقل.

توجد طريقة أخرى تعتمد على العملة المعدنية، يتم إدخال العملة في إحدى مناطق نقشة الإطار والنظر على وجه العملة المحتوي على الرسمة، يجب أن يتم حجب نصف الرسمة على الأقل لكن إذا ظهرت الرسمة بشكل كامل أو لم تصل العملة لعمق ملحوظ داخل نقشة الإطار، يشير ذلك لتدهور حالته ووصوله لنهاية عمره الافتراضي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى