أخبار عاجلةأخبار كندا

ترودو يغيب عن المراسم الوطنية ليوم الذكرى غداً لارتباطات دولية

يغيب غداً رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو عن المراسم الوطنية ليوم الذكرى (Remembrance Day / le jour du Souvenir) في أوتاوا لحضور قمة في كمبوديا تضم ​​دولاً من كافة أنحاء جنوب شرق آسيا.

وكشف مسؤولون كبار عن الغياب المقرَّر لرئيس الحكومة خلال لقاء إعلامي قالوا فيه إنّ ترودو سيغادر كندا في وقت متأخر من اليوم الخميس للمشاركة في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (’’آسيان‘‘ ASEAN) في العاصمة الكمبودية بنوم بنه.

وقمة ’’آسيان‘‘، التي من المقرَّر أن تبدأ أعمالها يوم السبت، هي الأولى من بين أربعة اجتماعات دولية سيشارك فيها ترودو تباعاً على مدى 10 أيام.

فرئيس الحكومة الليبرالية سيحضر أيضاً قمة مجموعة الدول العشرين في مدينة بالي الإندونيسية، ثم قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (’’أبيك‘‘ APEC) في العاصمة التايلاندية بانكوك، وأخيراً قمة الفرنكوفونية في جزيرة جربة التونسية.

وقال مكتب رئيس الحكومة في بيان إنّ هذه القمم ’’ستعزز أولوياتنا‘‘ وإنّ ترودو يحضرها إلى جانب زعماء آخرين من حول العالم، بما في ذلك من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا.

رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو وزوجته صوفي غريغوار ينحنيان أمام النصب التذكاري للحرب الذي يكرّم الجنود الكنديين الذين سقطوا في ساحات الشرف، في يوم الذكرى في أوتاوا في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020.

رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو وزوجته صوفي غريغوار ينحنيان أمام النصب التذكاري للحرب الذي يكرّم الجنود الكنديين الذين سقطوا في ساحات الشرف، في يوم الذكرى في أوتاوا في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020.

الصورة: LA PRESSE CANADIENNE / SEAN KILPATRICK

وقالت المتحدثة سيسيلي روا إنّ رئيس الحكومة التقى بعسكريين عاملين وبمحاربين قدامى في مقاطعة نيو/نوفو برونزويك في شرق البلاد في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وفي هذا الإطار زار ترودو قاعدة غيجتاون العسكرية في يوم قدامى المحاربين من السكان الأصليين المصادف في الثامن من الشهر الحالي، وزار مدافن ’’بيونير غاردنز‘‘ في مدينة أوروموكتو (Oromocto Pioneer Gardens Cemetery) حيث أدّى التحية للعسكريين الكنديين الذين سقطوا في ساحات الشرف.

حشد من الناس يحضرون مراسم يوم الذكرى عند النصب التذكاري للحرب في أوتاوا.

لقطة من مراسم يوم الذكرى في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 عند النصب التذكاري للحرب في أوتاوا.

الصورة: RADIO-CANADA

يُذكر أنّ ترودو تغيّب عن المراسم الوطنية ليوم الذكرى في عام 2018 للمشاركة في تجمع دولي لقادة عالميين بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لنهاية الحرب العالمية الأولى.

وقالت نجمة بوند، المتحدثة باسم الفيلق الملكي الكندي الذي ينظم المراسم الوطنية ويديرها كل سنة، إنّ رئيس الحكومة وممثلين رئيسيين آخرين لها هم دوماً مدعوون لحضور المراسم.

“نشعر بخيبة أمل لأنه لن يكون حاضراً هذه السنة‘‘، قالت بوند عن ترودو، قبل أن تضيف ’’نحن نفهم أنه، في بعض الأحيان ، قد تطرأ أمور وطنية تمنعه من الحضور‘‘.

(نقلاً عن تقرير لوكالة الصحافة الكندية منشور على موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى