تكنولوجيا

هولندا تصنع أول سيارة كهربائية تعمل لأشهر دون الحاجة لشحنها!

داليا عبد الكريم

أعلنت شركة Lightyear الهولندية، عن سيارة كهربائية جديدة، تتميز بأنها تستطيع العمل بالكامل على الطاقة الشمسية، دون الحاجة لشحنها.

وقال الخبراء في الشركة الهولندية، إن عملهم على تطوير السيارة، استغرق معهم ستة سنوات كاملة، وأكدوا أن السيارة باتت اليوم بمتناول اليد لمن يريد طلبها.

السيارة التي من المتوقع طرحها، خلال فصل الخريف القادم، سيبلغ ثمنها 250 ألف يورو، ونجح مصمموها بدمج خمسة متر مربع من ألواح الطاقة الشمسية، في هيكلها الخارجي، ما يعني أنها تستطيع شحن بطاريتها لتسير مسافة تبلغ نحو 70 كيلو مترًا يوميًا.

خيار الشحن بالطاقة الشمسية، ليس الوحيد المتوفر في السيارة المرتقبة، التي يستطيع مالكها شحنها بواسطة الكهرباء المنزلية، حتى في محطات الشحن الكهربائية الخاصة، علمًا أن كل ساعة شحن بتلك الطريقة، تمكن السيارة من السير لمسافة 35 كيلو متر إضافي، في حين أن الشحن الكامل للبطارية في السيارة، يمنحها قطع مسافة 520 كيلو متر.

وانتبه صانعو السيارة بدقة، إلى مسألة توفير استهلاك طاقتها، فصمموا هيكلًا انسيابيًا، وأخفوا مقابض الأبواب في هيكلها، حيث تخرج منه بمجرد الحاجة لاستعمالها، في حين اختفت المرايا الجانبية منها، ليتم استبدالها بكاميرات خاصة يستطيع السائق من خلال النظر إليها رؤية جانبي الطريق من خلال شاشات خاصة داخل السيارة.

تستطيع السيارة الكهربائية الجديدة، أن تصل لسرعة 160 كيلو متر في الساعة خلال 10 ثواني من انطلاقها فقط، وهي مجهزة بأفضل التقنيات الحديثة، وتضم شاشة لمس تعمل بنظام أندرويد أوتوموليف.

وسبق أن أعلنت شركة تويوتا اليابانية حديثًا، عن طرح سيارة كهربائية جديدة في المستقبل القريب، وسط استمرار الاهتمام بهذا النوع من السيارات، الذي تزامن مع ارتفاع سعر النفط عالميًا، والمخاوف من فقدانه يوماً ما.

ويزداد الاهتمام عمومًا بالطاقات البديلة، لما توفره من أموال، من جهة، كذلك وسط المخاوف من الوصول إلى عصر نضوب النفط وفقدانه في العالم، إلا أن أسعار السيارات الكهربائية ما تزال تقف عائقًا، أمام الكثير من ذوي الدخل المحدود والمنخفض، الذين قد لا يستطيعون دفع ثمنها، وسط توقعات أن تزدهر هذه الصناعة أكثر مع المستقبل، وإنتاج سيارات كهربائية بأسعار تتناسب مع الجميع، وربما تكون بميزات أقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى