أخبار عاجلةالحياة في كنداحقائق عن كندامنح دراسية

منح جامعة الناس للدراسة مجاناً اونلاين | University Of The People

هل فكرت بإكمال دراسة البكالوريوس أو الماجستير في جامعة أمريكية مرموقة، شبه مجاناً، ومن بيتك؟ إذا فعلت، فإن جامعة الناس أو جامعة الشعب (بالإنجليزية: University of the People أو UoPeople) ستكون خياراً ممتازاً لك. حين تأسست الجامعة عام 2009، كان العالم بحاجة إلى ثورة في مجال التعليم العالي، إذ لم يكن بمقدور الكثيرين ممن يرغبون في إكمال دراستهم الجامعية أن يسافروا إلى بلد آخر للدراسة بجامعة مرموقة، أو أن يدفعوا تكاليف باهظة للدراسة بها، ومن هنا برزت فكرة جامعة الناس University of the People في أمريكا لتمثل شرارة تلك الثورة التي ستغير وجه العملية التعليمية في العالم لتصبح كما نعرفها اليوم.

ما هي جامعة الناس University of the People؟

ليكون بإمكاننا أن نقول على شيء ما أنه ثوري في مجاله، ينبغي عليه أن يكون جديداً في فكرته متحرراً من قيود الواقع التقليدي، وأن يقدم حلولاً تعالج مشكلات من سبقه. إذا نظرنا إلى جامعة الناس University of the People، سنجد أنها تلائم ذلك التوصيف بدقة بالغة. حسب تعريف الجامعة على موقعها الرسمي، فإن جامعة الناس University of the People هي أول جامعة غير ربحية على الإنترنت، معتمدة اعتماداً أمريكياً، ولا تتطلب رسوماً دراسية للدراسة بها. يعني ذلك أنك تستطيع الحصول على درجة جامعية معتمدة دون أن تغادر بيتك، وشبه مجاناً!

بدايات جامعة الناس University of the People

يوضح الدكتور محمد رزق الله؛ مدير تطوير القسم العربي بجامعة الناس University of the People، أن الجامعة بدأت في عام 2009 بهدف نشر التعليم الجامعي حول العالم، حين كان التعليم الجامعي في الجامعات المرموقة غير متاح في معظمه إلا للطلاب القادرين على دفع الرسوم الدراسية الباهظة، والذين يستطيعون الذهاب إلى الجامعة سواءاً بالتنقل أو السفر. مثلت جامعة الناس University of the People في ذلك الوقت ثورة في التعليم أتت بثمارها حول العالم، وعن بداياتها يقول الدكتور رزق الله: “في الفترة التي سبقت ظهور الجامعة إلى النور، اجتمع كبار الأكاديميين من الولايات المتحدة الأمريكية، ثم بعدها من عدة دول في العالم، لوضع أسس الجامعة بهدف رفع كفاءة التعليم الجامعي كما نعرفه.” يكمل الدكتور رزق الله بقوله: “ومن أهم تلك الأسس هو تطويع التكنولوجيا لتخدم العملية التعليمية في وقت لم يكن ذلك فيه منتشراً مثل اليوم، وكانت ثمرة تلك الاجتماعات هي ثورة تعليمية، حيث التعليم بالجامعة يتم عبر الإنترنت كلياً، دون أية أقساط سنوية تدفع للجامعة، ومع توفير مجاني تماماً للكتب والدراسات والمناهج، باستثناء تكلفة الامتحانات.


كيف تبدو جامعة الناس University of the People اليوم؟

يخبرنا اليزيد اليوسفي؛ طالب إدارة الأعمال بالجامعة وسفيرها في المغرب، أن في وقتنا الحالي، وبعد ما يزيد على 11 عاماً من تأسيس جامعة الناس University of the People، تمتلك الجامعة شراكات مع أكبر الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل Harvard University وUniversity of California, Berkeley وNew York University، وبها الآن ما يزيد على 7000 أستاذ متطوع وما يقرب من 58,000 طالب من 200 بلد وإقليم حول العالم يدرسون أربع مجالات رئيسية: إدارة الأعمال، علوم الكمبيوتر، العلوم الصحية، والتعليم. تمتلك جامعة الناس University of the People ميزات عديدة تجعلها خياراً ممتازاً لك إذا قررت دراسة البكالوريوس أو الماجستير سواءاً كنت طالباً في الثانوية أو كنت حاملاً لشهادة عليا وتريد أن تستكمل تعليمك في مجال جديد، وفي هذا المقال جمعنا لك 4 ميزات منها.

ادرس البكالوريوس أو الماجستير عن بعد عبر الإنترنت

واحدة من الميزات المهمة للغاية التي توفرها جامعة الناس University of the People لطلابها هي المرونة في التعلم، حيث أن التعليم في الجامعة يتم عن بعد وعبر الإنترنت بصورة كاملة، ما يتيح لك أن تنظم جدول موادك الدراسية كما ترغب، وأن تدرس في أي مكان تريد سواءاً في البيت أو في العمل أو حتى في المواصلات! يشير الدكتور رزق الله إلى تلك المزية المهمة فيقول: “يحدد الحيز المكاني في الجامعات العادية عدد الطلاب في الصفوف الدراسية، إذ إن عدد الطلاب لا بد له من أن يتناسب مع حجم ذلك الحيز. من هنا تكمن ميزة جامعة الناس University of the People الكبرى في استيعاب أعداد غير محدودة من الطلاب، ولأن التعليم يتم عن بعد بطريقة متطورة معتمدة على التكنولوجيا، وبإسناد طاقم محترف من الإداريين والفنيين، فإن عدد الطلاب يصبح غير مؤثر على العملية التعليمية سواءاً قل أو كثر.” كما يؤكد الطالب اليزيد اليوسفي أن تجربة الدراسة عن بعد بجامعة الناس University of the People متميزة للغاية، لأن التعليم بها موجه ذاتياً؛ أي أنه ليس في شكل محاضرات يلقيها الأستاذ للطلاب، لكنه يأخذ شكلاً تعاونياً بين الطالب والأستاذ وبين الطلاب وبعضهم يعتمد على إعطاء النصائح والتقييمات المتبادلة. في الحقيقة، هذه المزية مفيدة جداً لجميع الطلاب، خصوصاً في ظل جائحة كورونا التي يمر بها العالم الآن، لكنها مفيدة بالأخص للأمهات اللاتي لا يستطعن التنقل والحركة كثيراً بأبنائهن، كما أنها مفيدة للذين يعملون بأكثر من وظيفة، لأنها تتيح لهم حرية التعلم في الزمان والمكان المناسبين لهم.

ادرس مناهج البكالوريوس أو الماجستير باللغة العربية

تقف اللغة عقبة ثقيلة أمام كثير من العرب الراغبين في الحصول على درجة جامعية مرموقة، إذ إنهم لا يستطيعون التحدث بالإنجليزية، بالإضافة إلى أن التدريس باللغة العربية في كثير من الجامعات العربية دون المستوى. لذلك، أنشأت جامعة الناس University of the People قسماً عربياً بالجامعة يقدم خدمة التعليم الجامعي كلياً باللغة العربية. بالحديث عن أهمية القسم العربي بالجامعة، يشير الدكتور رزق الله إلى أن العالم العربي جزء مهم من العالم ككل، وأنه ما تزال دول عربية تعاني من الحروب والنزاعات التي حرمت مئات الآلاف من التعليم الجامعي، إضافة إلى صعوبة سفر العديد منهم خارج بلدانهم. توصلت جامعة الناس University of the People إلى أنها إذا ما أرادت الالتزام بمبدأ الحرية في التعليم للشعوب العربية في ظل وجود كل هذه التحديات، فينبغي عليها أن نتخطى حاجز اللغة وتصل إليهم بلغتهم وداخل بلدانهم. لذلك، فقد بدأت الجامعة منذ سنوات في التحضير للقسم العربي، وانتهت من خلال الدراسات إلى أن البداية يجب أن تنطلق من تخصص إدارة الأعمال، وهو التخصص الذي بدأت به University of the People بالعربي العام الماضي.


احصل على درجة بكالوريوس معترف بها أمريكياً

هل الشهادة معترف بها؟ ربما يكون ذلك هو السؤال الأهم الذي قد يسأله كثير من الراغبين في الحصول على درجة جامعية من جامعة الناس University of the People، ولأسباب وجيهة. يجيب الدكتور رزق الله على هذا السؤال بأن جامعة الناس University of the People معترف بها في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصلت على اعتراف من هيئة DEAC الحكومية الموكلة بالاعتراف بالجامعات التي تقدم خدمة التعليم عن بعد. لدى تلك الهيئة معايير صارمة لاعتماد الجامعات، وتشمل تلك المعايير الممارسات التعليمية والأخلاقية والتجارية للجامعة. يضيف الدكتور رزق الله أن المجلس الاستشاري لتخصص إدارة الأعمال في الجامعة يتكون من متخصصين مرموقين في هذا المجال وأكاديميين يعملون على الحفاظ على مستوى عالٍ من الجودة في برنامج شهاداتنا عبر الإنترنت. يضم هذا المجلس أعضاءاً متميزين مثل الدكتور: Russel S. Weiner، أستاذ التسويق في كلية Stern في New York University، وهو أيضاً عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة الناس University of the People.


احصل على البكالوريوس أو الماجستير بدون رسوم دراسية

دائماً ما ارتبط التعليم الجامعي المرموق في أذهان الناس بالتكاليف الباهظة للرسوم الدراسية، والتي لا تناسب الكثير من الراغبين في الحصول على درجة جامعية مرموقة، لكن هذه ليست الحال عندما نتحدث عن جامعة الناس University of the People، إذ إن الجامعة لا تفرض رسوماً على دراسة المناهج والمواد الدراسية بها، كما أنها لا تفرض رسوماً سنوية على التسجيل بالجامعة. كل ما تفرضه الجامعة من رسوم هي رسوم رمزية لتغطية التكلفة التشغيلية بها، وتشمل هذه الرسوم رسم تقديم طلب الالتحاق والذي يبلغ 60$، ورسم دخول الامتحان والذي يبلغ 200$ للمادة الواحدة. إذا لم تكن قادراً على دفع هذه الرسوم الرمزية، فيمكنك أيضاً التقدم بطلب للحصول على منحة لتغطيتها والدراسة بالمجان تماماً. يوضح الدكتور رزق الله هذه النقطة فيقول: “تعتمد منهجية عمل جامعة الناس University of the People بالأساس على الدراسة عن بعد عبر الإنترنت بدون رسوم دراسية، وينطبق هذا أيضاً على الكتب الجامعية وتصفح الدراسات البحثية وولوج المكتبة الجامعية عبر الإنترنت، وذلك بفضل مشروع تعليمي ضخم يدعى OER أو المصادر التعليمية المفتوحة.”


مستقبلك بعد الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير من جامعة الناس University of the People

عن المستقبل الذي ينتظر الطلاب بعد حصولهم على درجة البكالوريوس أو الماجستير من University of the People، يشير الدكتور رزق الله إلى أن %92 من خريجي الجامعة قد حصلوا على وظائف بالفعل في شركات كبرى مثل Amazon وApple وDell وMicrosoft وغيرها من الشركات والمؤسسات الضخمة مثل البنك الدولي والأمم المتحدة. اللافت في ذلك هو ثقة هذه الشركات والمؤسسات في خريجي University of the People وقوة المناهج التي درسوها. يضيف الدكتور رزق الله أن إعداد الطلاب للعمل هو أولوية قصوى بالنسبة لـUniversity of the People، ويبدأ العمل على ذلك من العملية التعليمية ذاتها، حيث يتم ضمان قوة وجودة شهادات الجامعة المعتمدة من قبل قادة وشركاء أكاديميين على مستوى العالم. كما يتم التركيز على التخطيط الوظيفي للطلاب والذي يتضمن مهارات كتابة السيرة الذاتية ومهارات إجراء مقابلات العمل والبحث عن وظيفة. أيضاً، يوفر مركز التوظيف بالجامعة شبكة عملاقة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لتسهل بينهم التواصل وتزيد من فرص الطلاب في الحصول على وظيفة مناسبة.


ما هي متطلبات القبول بجامعة الناس University of the People؟

إذا كان عمرك فوق 16 عاماً وأتممت دراستك الثانوية، فيمكنك أن تدرس بجامعة الناس University of the People، كل ما عليك فعله هو تعبئة طلب الالتحاق عبر الإنترنت ودفع رسم تقديم الطلب والذي يعادل 60$ أمريكياً. الأوراق المطلوبة للتقديم هي شهادة الثانوية الرسمية أو شهادة البكالوريوس أو الماجستير/الدكتوراة مصدق عليها. أما إذا كنت لاجئاً ولا تستطيع تقديم الأوراق المطلوبة فكل ما عليك فعله هو مراسلة جامعة الناس University of the People على البريد الإلكتروني: admissions@ar.uopeople.edu، حيث ستقيم الجامعة طلبك وتقرر بعدها إذا كان مقبولاً.


كيف أرسل وثائق الالتحاق إلى جامعة الناس University of the People؟

يمكنك إرسال أوراقك إلى جامعة الناس University of the People عبر بوابة الخدمات الذاتية من هنا، كما يمكنك إرسالها بالبريد أو عبر البريد الإلكتروني: admissions@ar.uopeople.edu تقدم الجامعة عدة نصائح لتتميم عملية إرسال وثائقك بسلاسة ونجاح، يمكنك أن تقرأها كاملة من هنا. المصدر: مرجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى