أخبار كنداأخبار كندا

ارتفاع الإيجارات السكنية إلى مستويات غير مسبوقة

لطالما أعرب المستأجرون في كندا عن استيائهم من ارتفاع أسعار إيجارات المساكن التي يطلبها المالكون. وفي تموز (يوليو) بلغت هذه الأسعار مستوى عالياً غير مسبوق في مختلف أنحاء كندا.

وتُظهر بيانات موقع Rentals.ca للمساكن المعروضة للإيجار وشركةِ الأبحاث ’’أوربانايشن‘‘ (Urbanation) الصادرة هذا الأسبوع أنّ معدّل ​​الإيجار الشهري المطلوب في تموز (يوليو) 2023 بلغ 2078 دولاراً، أي أعلى تقريباً بـ9% من الإيجار في الشهر نفسه من عام 2022.

وتعكس إيجارات تموز (يوليو) أسرع وتيرة نمو في الأشهر الثلاثة الماضية. فقد ارتفع معدل ​​الإيجار المطلوب بنسبة 1,8% بين حزيران (يونيو) وتموز (يوليو)، ما يمثل أعلى زيادة شهرية في الأشهر الثمانية الماضية.

ومقارنةً بشهر تموز (يوليو) 2021، ارتفع معدل ​​الإيجار المطلوب الشهر الماضي بنسبة 21%، أي بما معدله 354 دولاراً شهرياً خلال عاميْن.

لافتة أمام منزل تفيد أنّه معروض للإيجار.

مسكن معروض للإيجار في فانكوفر (أرشيف).

الصورة: Radio-Canada / Bryan Eneas

ويعزو موقع Rentals.ca وشركةِ ’’أوربانايشن‘‘ هذا الارتفاع بصورة رئيسية إلى زيادة في عدد طلاب ما بعد المرحلة الثانوية الذين يوقعون عقود إيجار قبل الخريف، وإلى مستوياتٍ غير مسبوقة من النمو السكاني، وإلى شاري منازل مُحتمَلين يؤخّرون الشراء بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

’’تواجه سوق الإيجارات الكندية حالياً عاصفة كاملة من العوامل التي تدفع الإيجارات إلى قمم جديدة‘‘، يقول رئيس ’’أوربانايشن‘‘، شون هيلدبراند.

وتشمل هذه العوامل ’’ذروة موسم الإيجارات وسياسة فتح الحدود أمام مقيمين جدد وزيادة سريعة في الدخل وأسوأ الظروف بالنسبة للقدرة على تحمل تكاليف شراء منزل‘‘، حسب هيلدبراند.

وإذا كانت الأسعار المرتفعة للمنازل وللفوائد العقارية تبقي شارين محتمَلين في سوق الإيجارات، فهؤلاء لا يحصلون على الكثير من الراحة في هذه السوق.

ففي تموز (يوليو) الفائت تجاوز معدل الإيجار الشهري المطلوب لشقق الكوندومينيوم وللشقق السكنية الأُخرى المبنية للإيجار عتبة الـ2000 دولار لأول مرة، فبلغ 2008 دولارات، وفقاً لأبحاث موقع Rentals.ca وشركةِ ’’أوربانايشن‘‘.

أبراج سكنية في وسط تورونتو.

أبراج سكنية في وسط تورونتو.

الصورة: Radio-Canada / Julie-Anne Lamoureux

وسجل معدل إيجار الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة زيادة سنوية بنسبة 13% وزيادة شهرية بنسبة 2,5% في تموز (يوليو) بالغاً 1850 دولاراً.

وارتفعت أيضاً الإيجارات لمن يبحثون عن رفقاء في السكن. ففي مقاطعات أونتاريو وكيبيك وبريتيش كولومبيا وألبرتا، وهي على التوالي أكبر أربع مقاطعات من حيث عدد السكان، ارتفع معدل الإيجار المطلوب لهذا النوع من السكن بنسبة 16% خلال سنة ليبلغ 971 دولاراً الشهر الماضي.

وتصدرت فانكوفر، كبرى مدن بريتيش كولومبيا، وتورونتو، عاصمة أونتاريو وكبرى مدن كندا، قائمة الأسعار المطلوبة لهذا النوع من السكن، وبمعدل شهري بلغ 1455 دولاراً في الأولى و1296 دولاراً في الثانية.

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى