أخبار كنداأخبار كندا

التحويلات الصحية: كيبيك توافق على توقيع الاتفاقية مع أوتاوا

توّقع مقاطعة كيبيك بدورها اتفاقية التحويلات الصحية مع الحكومة الفيدرالية، على الرغم من أن التمويل الذي اقترحته أوتاوا “غير كافٍ إلى حد كبير”، كما أشار ثلاثة وزراء في حكومة حزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك بزعامة فرنسوا لوغو في رسالة حصلت هيئة الإذاعة الكندية على مقتطفات منها.

وكانت الحكومة الاتحادية أعلنت في 7 شباط / فبراير الماضي أنها ستنفق 198.6 مليار دولار على مدى 10 سنوات، بما في ذلك 46.2 مليار دولار من المال الجديد، من أجل تحسين خدمات الرعاية الصحية في سائر أنحاء البلاد.

ويتضمن ذلك زيادة فورية بقيمة 2 مليار دولار في التحويلات الكندية في مجال الصحة، وهو أكبر تحويل فدرالي إلى المقاطعات والأقاليم.

وقد افق رؤساء حكومات المقاطعات والأقاليم منذ ذلك الحين على الاقتراح ودخلوا في مفاوضات ثنائية مع أوتاوا، لكنهم أكدوا جميعا أن العرض أقل بكثير مما طلبوه.

ووقعت حتى الآن كلٌّ من حكومات مقاطعات ساسكاتشوان وبريتيش كولومبيا وألبرتا وأونتاريو ومانيتوبا والمقاطعات الأطلسية الأربع على الاتفاقية بتوافق مبدئي.

التمويل الفيدرالي المقدم أقل بكثير مما يحق لسكان كيبيك توقعه […] ومع ذلك، فإن الاحتياجات ملحة في الشبكة الصحية، ولهذا السبب تنوي كيبيك الاستفادة من حصتها من التمويل الفيدرالي.

نقلا عن بعض ما جاء في رسالة وزراء المال والصحة والعلاقات الكندية في حكومة كيبيك
رؤساء حكومات المقاطعات الكندية يهمون بالخروج بعد مؤتمر صحافي عقدوه في أوتاوا.

رؤساء حكومات المقاطعات الكندية اجتمعوا في 7 شباط / فبراير الماضي لمناقشة التحويلات الصحية الفدرالية.

الصورة: LA PRESSE CANADIENNE / SEAN KILPATRICK

ويصر وزير المال إريك جيرار ووزير الصحة كريستيان دوبيه ووزير العلاقات الكندية جان فرنسوا روبيرج في رسالتهم على التأكيد على أن الصحة هي في مجال اختصاص حكومة المقاطعة المحلية.

ويضيف الوزراء في حكومة حزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك في رسالتهم قائلين: ’’على الرغم من أن التحويلات الصحية الفدرالية غير كافية إلى حد كبير، إلا أن حكومة كيبيك تعتزم استخدام هذا التمويل لتنفيذ التغييرات اللازمة في مجال الصحة. وهي تعتزم القيام بذلك دون شروط، مع ضمان الاعتراف بخصوصيتها ورغبتها في ممارسة استقلاليتها الكاملة فيما يتعلق بتخطيط وتنظيم وإدارة نظامها الصحي.‘‘

تجدر الإشارة إلى أنه لأكثر من عامَين كانت المقاطعات الكندية العشر والأقاليم الثلاثة متحدة في المطالبة بزيادة التمويل الصحي الفدرالي من 22% إلى 35% من النفقات، وهو ما يعادل زيادة بنحو 28 مليار دولار سنوياً، أي 280 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وكانت تطالب أيضاً بأن تتبع هذا التعديلَ الرئيسي زيادةٌ سنوية في التحويلات الفدرالية في مجال الصحة بنسبة 5%، وهو مطلب وافقت عليه حكومة ترودو لمدة خمس سنوات.

لكن الفارق بين العرض الفدرالي وما كان رؤساء حكومات المقاطعات والأقاليم يأملون في الحصول عليه من أموال جديدة لتمويل أنظمتهم الصحية، هو 234 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

ومن ضمن الأموال الفدرالية الجديدة البالغ قدرها 46,2 مليار دولار، ستحصل أونتاريو على حوالي 16 مليار دولار وكيبيك على حوالي 9 مليارات دولار، كل منهما على مدى 10 سنوات، بعد توقيع الاتفاقية مع أوتاوا.

(المصدر: هيئة الإذاعة الكندية، سي بي سي، ترجمة وإعداد كوليت ضرغام)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى