رحلة العائلة المقدسة: لماذا أدرجت اليونسكو احتفالات مصر بالرحلة على قائمة التراث الثقافي غير المادي؟
- وائـل جمـال
- بي بي سي
صدر الصورة،GETTY IMAGES
التعليق على الصورة،
جدارية رحلة العائلة المقدسة إلى مصر في الهواء الطلق لجوزيف كاستنر من القرن التاسع عشر في فيينا
أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” الاحتفالات الشعبية المرتبطة برحلة العائلة المقدسة في مصر على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي.
وجاء ذلك خلال اجتماع للجنة التراث الثقافي غير المادي في المغرب الأسبوع الجاري لبحث 46 طلبا لضم عناصر جديدة لقائمة اليونسكو من دول مختلفة.
وقالت وزيرة الثقافة المصرية، نيفين الكيلاني، في بيان: “تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة على القائمة يعتبر رسالة سلام ومحبة وأمن من الأرض التي احتضنت العائلة المقدسة وأعادت إحياء مسارها وحافظت عبر مئات السنين على الاحتفاء برحلتها إلى مصر في الوقت الذي يشهد العالم صراعات على العقيدة”.
ويعد تسجيل احتفالات رحلة العائلة المقدسة العنصر السابع لدى مصر على قائمة اليونسكو بعد إدراج “السيرة الهلالية” و”التحطيب” و”الممارسات المرتبطة بالنخلة” و”فنون الخط العربي” و”النسيج اليدوي في صعيد مصر” و”الأراجوز”.
وتحتفل مصر سنويا بإحياء ذكرى هذا الحدث الديني والتاريخي من خلال إقامة احتفالات يشارك فيهما المصريون بأعداد كبيرة، مسلمون ومسيحيون، من مختلف الأعمار في جميع المحافظات.
قصص مقترحة
رحلة العائلة المقدسة: المسيح في مصر في المصادر القبطية ولوحات الرسامين الأجانب
ويقام الاحتفال الأول، الذي يعرف باسم “عيد مجيء العائلة المقدسة إلى مصر”، في الأول من شهر يونيو/حزيران، أما الاحتفال الثاني يعرف باسم “مولد العذراء”، وهي عدة احتفالات تمتد من شهري مايو/أيار وحتى أغسطس/آب وتقام فيها الولائم والعديد من المظاهر الاحتفالية في شتى المدن المصرية.
وترتبط الفعاليات الاحتفالية بعدد من العناصر الشعبية التقليدية المتمثلة في الغناء والألعاب المحلية ورسم الوشوم على الجسد وإعادة تمثيل رحلة العائلة المقدسة فضلا عن تنظيم مواكب دينية وعروض فنية، كما لا تخلو الاحتفالات من تقديم خدمات تطوعية لمرتادي الاحتفالات (الموالد) من قبل السكان المحليين وتبادل الهدايا.
صدر الصورة،GETTY IMAGES
التعليق على الصورة،
رحلة العائلة المقدسة إلى مصر من أعمال الفنان سيدون ماوبراي حوالي عام 1915
الرحلة في الكتاب المقدس
تغيير بسيط: ما علاقة سلة مشترياتك بتغير المناخ؟
البودكاست نهاية
أشار الكتاب المقدس إلى رحلة العائلة المقدسة بإيجاز شديد في هيئة أمر سماوي تلقاه القديس يوسف النجار في حلم يقول، بحسب بشارة القديس متى: “إذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا: قم وخذ الصبي وأمه واهرب إلى مصر، وكن هناك حتى أقول لك. لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبي ليهلكه. فقام وأخذ الصبي ليلا وانصرف إلى مصر” (مت 2: 13-23).
كما يشير السنكسار القبطي، الكتاب الذي يضم سير القديسين وتواريخ الأعياد والأصوام، مرتبة حسب أيام التقويم القبطي، إلى أن الرحلة إلى مصر جاءت تحقيقا لنبوءات في العهد القديم، كما في سفر أشعياء (19 :1) “وحي من جهة مصر: هوذا الرب راكب على سحابة سريعة وقادم إلى مصر، فترتجف أوثان مصر من وجهه، ويذوب قلب مصر داخلها”، وفي سفر هوشع (1:11) “من مصر دعوت ابني”.
واحتلت رحلة العائلة المقدسة إلى مصر مكانة خاصة في الموروث الجمعي المصري ما دفع الكثير من المؤرخين، على مدار عصور مختلفة، إلى التنقيب في مخطوطات محفوظة في الأديرة المصرية، واجتمعوا على تحديد أماكن حلت بها العائلة المقدسة في مصر، بُنيت فيها كنائس وأديرة تاريخية تذكارا لمحطات الزيارة، وفقا لما ذكرته الميامر، (جمع ميمر، كلمة سريانية بمعنى سيرة قديس)، التي تحدثت تفصيلا عن الرحلة.
وحدد المؤرخون المواقع الرئيسية التي حل بها يسوع المسيح طفلا مع أمه القديسة العذراء مريم في مصر، ومعهما القديس يوسف النجار، وكانت بدايتها، وفقا لموسوعة “من تراث القبط”، من مدينة رينوكلورا القديمة (العريش حاليا) ثم بلوزيوم (الفرما حاليا)، وهي مشتقة من الكلمة القبطية فيرومي، ثم بوباستيس (تل بسطة حاليا).
صدر الصورة،GETTY IMAGES
التعليق على الصورة،
أشار الكتاب المقدس إلى رحلة العائلة المقدسة إلى مصر بإيجاز شديد في هيئة أمر سماوي تلقاه القديس يوسف النجار في حلم
عبرت العائلة المقدسة فرع دمياط للنيل إلى بلدة سخا، ومنها عبرت فرع رشيد إلى وادي النطرون، فإلى قرية المطرية، شرقي القاهرة حاليا، ثم حارة زويلة، التي تضم ديرا من أقدم أديرة الراهبات التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ثم إلى بابليون (منطقة مصر القديمة حاليا)، وهناك مكثت العائلة المقدسة في كهف أعيد التعرف عليه بعد ذلك، وأقيمت عليه كنيسة القديس سرجيوس (أبو سرجة) في القرن الرابع الميلادي.
واستقلت العائلة المقدسة قاربا من جنوبي منطقة مصر القديمة (حي المعادي حاليا) إلى صعيد مصر مارة بالبهنسا ثم جبل الطير (قبالة مدينة سمالوط) ومنها إلى الأشمونين (هيروموبوليس البطلمية) ثم ديروط فالقوصية حتى جبل قسقام، حيث شُيّد فيما بعد في هذا المكان دير العذراء مريم فوق أول مذبح حجري في المسيحية ويسمى “دير المحرق”. ووفقا للمصادر القبطية، أقامت العائلة المقدسة هناك ما يزيد على ستة أشهر.
وعن رحلة عودة ومغادرة العائلة المقدسة أرض مصر تقول “دائرة المعارف القبطية” الإنجليزية، في مادة “الهروب إلى مصر”، إن العائلة ربما سلكت في طريق العودة، على أرجح التقديرات، “نفس المسار الذي سلكته في رحلة المجيء إلى مصر”، بعد أن تلقى القديس يوسف أمرا إلهيا سجله إنجيل القديس متى نصه: “فلما مات هيرودس، إذا ملاك الرب قد ظهر في حلم ليوسف في مصر، قائلا قم وخذ الصبي وأمه واذهب إلى أرض إسرائيل، لأنه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي” (مت 2 : 19-20).
صدر الصورة،GETTY IMAGES
التعليق على الصورة،
جدارية لرحلة العائلة المقدسة إلى مصر تزين الكنيسة المعلقة في القاهرة
الموالد القبطية الخاصة بزيارة العائلة المقدسة
يستخدم المصريون مصطلح “المولد” للدلالة على احتفالات وأعياد، بغض النظر عن طبيعتها الدينية، إسلامية أم مسيحية، فعلي سبيل المثال تقام احتفالات في مختلف محافظات مصر لأولياء وشيوخ مسلمين لا يعرف لهم تاريخ “مولدهم”، في أيام تعارفت عليها الأجيال، بينما يحتفل المسيحيون بالموالد القبطية في مناسبات ترتبط بالتقويم القبطي، المعروف أيضا باسم “تقويم الشهداء”.
وتشير دراسات تاريخية إلى أن أصل الكلمة ورد في اللغة اللاتينية في كتابات القديس جيروم في القرنين الرابع والخامس الميلاديين، وكان بمناسبة الاحتفال باستشهاد القديس بوليكاربوس، أسقف سميرنا الذي يوافق 29 من شهر أمشير القبطي.
ويقول الأب متى المسكين في دراسته “الشهادة والاستشهاد” إن مصطلح الموالد “في الأصل هي حفلات الأغابي (موائد المحبة) التي كانت تمارس قبل سر الإفخارستيا (سر التناول)، ثم أصبحت بعده … (ثم) اكتفت الكنيسة بإقامتها في موالد الشهداء والقديسين”.
وتقام العديد من الموالد (الاحتفالات) في أماكن زارتها العائلة المقدسة في مصر. ويُحتفل ببعضها في 24 بشنس/ أول يونيو/ حزيران. وهناك أيضا احتفالات لإحياء تذكار أعياد خاصة بالعذراء مريم، وتمتد لعدة أيام في أشهر مختلفة، من بينها على سبيل المثال عيد دخول العائلة المقدسة إلى مصر، وعيد مغادرة العائلة المقدسة منطقة دير المحرق، وعيد حلول العائلة المقدسة بمنطقة دير المحرق، ومولد (ميلاد) السيدة العذراء، وعيد تكريس كنيسة العذراء بالمحمة بمنطقة مسطرد وغيرها.
صدر الصورة،GETTY IMAGES
التعليق على الصورة،
رسم لرحلة العائلة المقدسة إلى مصر يعود إلى عالم 1886
رصد رحالة ومؤرخون على مدار العصور إقامة العديد من الاحتفالات القبطية، من بينهم المؤرخ الأسعد بن مماتي الوزير الأيوبي (في القرن السادس الميلادي)، الذي سجل ما يزيد على 10 احتفالات، والمؤرخ أبو المكارم سعد الله بن جرجس بن مسعود (في القرن 12 الميلادي)، الذي ذكر ما يزيد على 40 مولدا قبطيا في أيامه، من بينها موالد تحتفل بمسار العائلة المقدسة، بحسب دراسة جورج نسيم الياس بلامون “الموالد القبطية في مسار العائلة المقدسة”.
ويرتبط المصريون، مسلمون ومسيحيون، ارتباطا قلبيا من نوع خاص بالسيدة العذراء، وتقام العديد من الاحتفالات الشعبية تكريما لها، ومن أهم تلك الاحتفالات، الاحتفال السنوي الذي يقام في دير السيدة العذراء في درنكة، على بعد نحو 10 كيلومترات من محافظة أسيوط، في صعيد مصر، وهو من المواقع التي مرت بها العائلة المقدسة في طريق عودتها، حيث سكنت العذراء في مغارة، بنى عليها كنيسة حاليا.
كما تقام احتفالات للسيدة العذراء في كنيسة الزيتون، بمدينة القاهرة، واحتفالات أخرى في منطقة المطرية، إذ يوجد بئر البلسم الذي يقول التقليد إن العذراء مريم غسلت فيه ثياب يسوع المسيح، وشجرة تعرف باسم “شجرة مريم” يتجاوز عمرها ألفي عام، ويقول التقليد إن العائلة المقدسة جلست تحت هذه الشجرة المعمرة لتستظل من الشمس وهو مكان يذهب إليه المصريون للتبرك.
صدر الصورة،GETTY IMAGES
التعليق على الصورة،
“شجرة مريم” في منطقة المطرية يتجاوز عمره ألفي عام، ويقول التقليد إن العائلة المقدسة جلست تحت هذه الشجرة تستظل من الشمس
مظاهر الاحتفال
تنتشر في الموالد الفرق الشعبية، التي تستخدم في عزف الألحان آلات ذات أصول مصرية، مثل آلة “المزمار” و”الربابة” و”الناي” و”الدف”، وتقام حلقة احتفال كبيرة تعزف فيها الفرق الألحان وتُنشد المدائح الدينية الشعبية.
وتحرص الفرق على ترديد ترانيم لتمجيد العذراء والقديسين، مع إشارة إلى سيرة حياتهم، ومن أبرزهم القديس الشهيد مارجرجس، الذي تُقرأ سيرته شعرا بأسلوب أشبه بطريقة السيرة الهلالية وسيرة الظاهر بيبرس وباقي السير البطولية الإسلامية، وهو ما دفع بعض المؤرخين إلى ترجيح فكرة استلهام “المسلمين المصريين” هذا النمط الفني الشعبي القبطي وابتكار سير موازية لشخصيات إسلامية في نفس البيئة المصرية، بحسب دراسة بلامون.
صدر الصورة،NORBERT SCHILLER
بعض مظاهر الاحتفالات القبطية في قرية دير أبو حنس بمحافظة المنيا في صعيد مصر
ومن بين الترانيم والمدائح التي تُردد في أعياد العذراء مديح (عليكي السلام يا مريم) والذي تتألف من 34 بيتا، من بينها هذا المقتطف:
عليكي السلام يا مريم
تاهت فيكي عقول أفهام
طوباكي طوباكي على الدوام
أهديكي سلامي …
كما يوجد مديح شعبي آخر يقول مطلعه، بحسب دراسة بلامون:
على دير العدرا وديني
أوفي ندري والرب راعيني
يا مراكبي وديني للعدرا
واعطيك من ندري شمعة
توضعها في بيتك بركة
على دير العدرا وديني
أمدح فيكي يا أم النور
مهما يكون قلبي مكسور
أمدح فيك يا أم يسوع
يا شفيعة لكل الجموع …
صدر الصورة،GETTY IMAGES
التعليق على الصورة،
لا تخلو مظاهر الاحتفال في الموالد المصرية من النشاط التجاري كبيع الحلوى الشعبية
ولا تخلو مظاهر الاحتفال الشعبي من النشاط التجاري، حيث تنتشر أماكن بيع الصور واللوحات التي تصور قديسين وشخصيات دينية بارزة، وأيقونات رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، وأيقونات من الفن القبطي للمسيح طفلا تحتضنه العذراء، فضلا عن بيع الصلبان والحلي المعدنية، وانتشار رسم الوشوم الذي يطلق عليه في اللغة الشعبية “الدق” على جسد الزائر، ورواج خاص لكتب شعبية دينية مسيحية وكتب الصلوات ومدائح العذراء والقديسين.
ويحرص المصريون في قرى محافظات مصر، على نحو خاص، على ممارسة بعض الألعاب الشعبية والبهلوانية خلال الموالد، وإقامة الأسواق لبيع لعب الأطفال، وهو تقليد تاريخي قديم في مصر، ويشهد المتحف القبطي بالقاهرة على العديد من تلك الألعاب الخشبية والفخارية.
صدر الصورة،GETTY IMAGES
التعليق على الصورة،
مسيحيون أقباط خلال احتفالات في دير السيدة العذراء في درنكة، في صعيد مصر
كما يمارس المصريون والمؤمنون طقس نيل البركة بإيقاد الشموع وملامسة أيقونة العذراء أو القديس أو تقبيلها، وتعتبر الصلاة والدعاء طقوسا أساسية في الاحتفالات، ثم الصلاة الذي تشمل طلبات خاصة لحل مشكلات، أو تحقيق أمنيات من خلال “تشفيع” العذراء في تحقيق هذه الطلبات، لاسيما إن كانت تلك الصلوات تُرفع في مكان شهد حلول العائلة المقدسة فيه خلال فترة رحلتها في أرض مصر.
واختلف المؤرخون في تحديد مدة رحلة العائلة المقدسة في مصر بدقة، بيد أن التقليد القبطي يحددها بمدة تزيد على ثلاث سنوات.
ويقول جرجس داود جرجس، في دراسته “أضواء جديدة على رحلة العائلة المقدسة”، المنشورة ضمن ملف خاص عن هروب العائلة المقدسة إلى أرض مصر ضمن أسبوع القبطيات التاسع عام 1999، إن البابا ثاؤفيلس، الـ 23 بطريرك الإسكندية (385-412 م)، يقرر في ميمره أن “الرحلة منذ الخروج من بيت لحم وحتى العودة إلى الناصرة هي ثلاث سنوات وستة أشهر، الأمر الذي يتفق مع تقدير بقاء العائلة المقدسة في مصر بمدة تناهز العامين، وقد انصرف الباقي في رحلتي المجيء والعودة”.
صدر الصورة،GETTY IMAGES
التعليق على الصورة،
يمارس المصريون والمؤمنون طقس نيل البركة بإيقاد الشموع وملامسة أيقونة العذراء
مما لاشك فيه أن رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، بشخصياتها المتمثلة في يسوع المسيح طفلا وأمه القديسة مريم العذراء والقديس يوسف النجار، جمعت في موضوعها مزيجا من الجوانب الدينية والآثار التاريخية مما حرض الحجاج والرحالة من أوروبا على مدار عصور مختلفة على زيارة الأماكن الأثرية في مصر، لا سيما ما يتصل منها برحلة العائلة المقدسة وتسجيل العديد من مظاهر احتفالات المصريين في مؤلفاتهم.
كما ألهمت الرحلة الخيال الجمعي والموروث الشعبي المصري، لكونها قصة تحمل دلالة خاصة جرت أحداثها في أرض وادي النيل، توارثتها الأجيال على نحو أسهم في ابتكار نوع من الإبداع الروائي في سرد القصة والتألق الفني في تجسيد فحواها وإحياء ذكراها، بطرق احتفالية شعبية جنبا إلى جنب مع أداء بعض الطقوس الدينية تمجيدا لتذكار المناسبة.
——————————————————————————————————————————–
للقلب أحكامه وله الكلمة الفصل عندما يواجه ’’أسود الأطلس‘‘ منتخب كندا
’’هستيريا‘‘ خيّمت في الأجواء داخل ’’دار المغرب‘‘ في مونتريال بعد فوز منتخب المغرب على منتخب كندا، بهدفين مقابل هدف واحد، في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
الصورة: RADIO-CANADA / COLETTE DARGHAM
Colette Dargham
المعادلة كانت تبدو صعبة في البداية لأبناء المغرب الذين يعيشون في مدينة مونتريال وأتوا لمشاهدة المباراة بين المغرب وكندا في بث مباشر: ’’من نشجع البلد الأم أم البلد المضيف؟ ’’أسود الأطلس‘‘ أو المنتخب الكندي؟ ‘‘
ولكن القرار كان محسوما لصالح ’’أسود الأطلس‘‘، على الأقل بالنسبة إلى الغالبية العظمى من المشجعين الذين التقيتهم أمس في المركز الثقافي المغربي ’’دار المغرب‘‘ في وسط مدينة مونتريال. ولم يكن القرار محسوما بالنسبة إلى تفضيل فريق البلد الأم فحسب، بل كذلك بالنسبة إلى نتيجة المباراة لصالح ’’أسود الأطلس‘‘.
(في هذا الرابط نقل حي للأجواء التي سادت في ’’دار المغرب‘‘ في مونتريال بعد فوز ’’أسود الأطلس‘‘ على كندا)
Début du widget Youtube. Passer le widget ?
Fin du widget Youtube. Retourner au début du widget ?
لقد كانت التوقعات جازمة لجهة فوز منتخب المغرب، حتى قبل أن تنطلق صفارة الحكم معلنة بدء المباراة الحاسمة التي أهلّت المغرب لتصدر المجموعة السادسة وبلوغ دور الـ16 في كأس العالم 2022.
حقق ’’أسود الأطلس‘‘ الفوز على كندا، بهدفين مقابل هدف واحد، في إطار مباريات الجولة الثالثة من المجموعة السادسة لدور المجموعات من بطولة كأس العالم قطر 2022. وبهذه النتيجة يكون منتخب المغرب أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل لدور الـ 16 كأول المجموعة، وهي المرة الثانية التي يتأهل فيها لهذا الدور منذ 36 عامًا.
هذا ويلعب ’’أسود الأطلس‘‘ دور الـ16 من كأس العالم، ضد منتخب إسبانيا مساء الثلاثاء المقبل الموافق 6 كانون الأول/ديسمبر 2022.
كلّ الأجواء مهيئة لحماسة قصوى لأجل عيون منتخب ’’الخضراء والحمراء‘‘
قبل أن يجلس زوار ’’دار المغرب‘‘ على كراسيهم لمشاهدة المباراة المنتظرة التي تبث في شكل مباشر على شاشة عملاقة، كانت دردشة مع المشجعين الذين أتوا من كل حدب وصوب من المدينة الكوسموبوليتية ومن كافة الأعمار.
ملامح الغبطة والفخر بدت على وجوه جميع من أمّ ’’دار المغرب‘‘ لمشاهدة النقل المباشر للمباراة الحاسمة بين المنتخبين المغربي والكندي في كرة القدم في الدوحة.
الصورة: RADIO-CANADA / COLETTE DARGHAM
تهافت على المكان رجال ونساء وعجزة وشباب وأطفال، كما أتى أيضا تلامذة في الصفوف الثانوية غير آبهين بأي عقاب يمكن أن يستحقونه بغيابهم عن الدوام المدرسي.
يتكهن الشاب زكريا بأن منتخب المغرب هو الذي سيربح المباراة، برأيه أن المهارة في الأداء عند جميع اللاعبين في المنتخب المغربي، تجعل ’’أسود الأطلس‘‘ الأوفر حظا ضد منتخب كندا.
من جهته، رسم الشاب حكيم صابر علم كندا على خده الأيمن وعلم المغرب على خده الأيسر. يقول:’’إننا لا ننسى خير البلد المضيف، كندا، ولكن قلبنا وروحنا مع بلدنا الأم المغرب وهو الذي سينتصر بإذن الله.‘‘
في سياق متصل، يعوّل المتحدث على مشاركة اللاعب الكندي المغربي ياسين بونو في حراسة مرمى المغرب أمام كندا. ويرى صابر ’’أن أكثر من 80% من الدماء التي تجري في عروق حامي عرين ’’أسود الأطلس‘‘ هي دماء مغربية، والولاء في الملعب سيكون للبلد الأم لبونو.‘‘ علما أن هذا الأخير أبصر النور في مدينة مونتريال، قبل أن يمضي طفولته في الدار البيضاء في المملكة المغربية.
الشابتان آية إلى اليمين وغيتا ترتديان بكل فخر واعتزاز ألوان المغرب.
الصورة: RADIO-CANADA / COLETTE DARGHAM
’’لا يتعلق الأمر بالعاطفة ولكن من المؤكد أن المغرب سيربح اليوم لأنه الأفضل‘‘، أجمع عدد كبير من الحضور. ولكن اعتبر البعض أن هذا اليقين بالفوز بالمباراة تسبب بتراجع أداء اللاعبين، وكان يُتوقع أن يبهر المنتخب المغربي جمهوره بشكل أكبر، على حدّ تعبيرهم.
المغرب أبي وكندا أمي، الاثنان أهلي. عندما لعب المنتخب الكندي شجعته ولكن بما أن كندا أُقصيت من نهائيات بطولة كأس العالم بعد أن هزمتها كرواتيا، فمن الطبيعي أن أركز اليوم مع ’’أسود الأطلس‘‘ وأكون في صفهم.نقلا عن حسن بولال، أحد المشجعين من أصل مغربي
يؤكد المشجع أسامة المسيباك على أن المنتخب المغربي يضم مجموعة من أبرز لاعبي كرة القدم في العالم، ولاعبه المفضل هو المهاجم عبد الحميد صابيري الذي كان أحرز أول هدف لصالح المنتخب المغربي ضد نظيره المُنتخب البلجيكي، في بطولة كأس العالم التي تجري حاليا في قطر.
’’لا ليس من إحراج على الإطلاق في تشجيع فريق بلدنا الأم ضد فريق البلد المضيف‘‘، يؤكد المتحدث.
أيادي مرفوعة تهلل للنصر، وجوه مغتبطة وعيون تملؤها دموع الفرح.
الصورة: RADIO-CANADA / COLETTE DARGHAM
زغاريد، أهازيج وهتافات
لم يكن المشهد في أروقة دار المغرب يختلف كثيرا عن المشهد الحقيقي في استاد الثمامة في الدوحة حيث كانت تجري المباراة بين المغرب وكندا.
لقد غصت ’’دار المغرب‘‘ في مونتريال بالزوار وافترش عدد كبير من الشباب الأرض مُسمرين أمام الشاشة العملاقة التي تنقل المباراة في شكل مباشر.
فجأة يسود الصمت ويحبس الجميع أنفاسه بعدما انطلقت صفارة الحكم في قطر، لدرجة أنه ساورني الظن بأن المجلس قد فض وغادر الضيوف المكان. ولكن هذا السكون لن يدوم طويلا، ليتحول المكان في الدقيقة الرابعة على بداية المباراة، إلى ساحة هرج ومرج رفعت فيها الأهازيج وهتافات الفرح. يعّم ضجيج مطبق ودوي صاخب، يقف جميع الحضور مطلقين العنان لشتى طرق التعبير عن الفرحة التي غمرتهم بعد هذا التسجيل السريع والباهر للهدف الأول في مرمى المنتخب الكندي الذي سدده اللاعب حكيم زياش.
علم كندا كان يرفرف أيضا في المكان، إلى حين تم حسم نتيجة المباراة لصالح ’’أسود الأطلس‘‘.
الصورة: RADIO-CANADA / COLETTE DARGHAM
ردود الأفعال هي ذاتها عند جمهور المشجعين في قطر وفي مونتريال: تصفيق، صراخ، صفير، رقص، غناء، زغاريد، إنها حماسة المشجعين التي تملأ المكان زهوا ومرحا وحبورا وفرحا وفخرا.
تشخص العيون وتُكتم الأنفاس عندما تكون الكرة خارج سيطرة ’’أسود الأطلس‘‘ ويعلو الصراخ والتصفيق عندما يعود الأسود إلى السيطرة على ملعب الدوحة.
ألهب إحراز لاعب المنتخب المغربي يوسف النصيري الهدف الثاني للمباراة في الدقيقة الـ 23، الأجواء في ’’دار المغرب‘‘ في مشهد امتزجت فيه مشاعر الوطنية والحنين والفخر والشرف والاعتزاز.
السيدة حليمة أتت بصحبة ابنها حكيم لتشجيع ’’أسود الأطلس‘‘ وهي أسهبت في شرح التكتيك والأداء الباهر لمنتخب المغرب.
الصورة: RADIO-CANADA / COLETTE DARGHAM
في هذا الوقت، تنفس المشجعون الصعداء إذ ضمنوا غلبة منتخب بلدهم الأم، ’’لقد أصبح الفوز في الجيب‘‘ يقول الشاب زكريا.
بصوت واحد هتف الجميع:’’أوليه أوليه أوليه…‘‘ وطفقوا ينشدون النشيد الوطني للملكة المغربية معبرين عن فرحهم العارم بالـ’’الفوز التاريخي لأسود الأطلس‘‘، وصعودهم إلى دور ثمن النهائي من بطولة كأس العالم 2022، محتلين صدارة المجموعة السادسة بـ7 نقاط,
أشاد المشجعون بأداء منتخب بلدهم الأم، ونوّه الشاب حكيم بشكل خاص بالطريقة التي دبر بها المدرب وليد الركراكي أطوار اللقاء، سواء على المستوى التكتيكي أو الروح الإيجابية التي بثها في لاعبيه، أو طريقة تدبيره للتغييرات على ساحة الملعب.
رئيسة ’’دار المغرب‘‘ السيدة هدى زموري أكدت أنه كان لا بد من الاحتفاء بالحدث التاريخي، المباراة بين البلد الأم والبلد المضيف. وأشارت إلى أنه قد لا يصار إلى حشد المشجعين في مركزهم من جديد لمشاهدة مباراة المغرب أمام إسبانيا الثلاثاء المقبل.
الصورة: RADIO-CANADA / COLETTE DARGHAM
عندما أحرز مدافع المنتخب المغربي نايف أكرد هدفا ضد مرماه، لم يتأثر المشجعون كثيرا بذلك وتابعوا في تشجيعه، خصوصا أن ’’أسود الأطلس‘‘ كانوا لا يزالون متقدمين. وتجدر الإشارة إلى أنه ثالث هدف عكسي لمنتخب المغرب، خلال مشاركاته الست في المونديال.
عن تقييمه لأداء المنتخب الكندي، قال أسامة المسيباك: ’’كنا نعلم أن المقابلة لن تكون سهلة لأن المنتخب الكندي لا يوجد لديه ما يخسره، وقد لعب بكل أريحية‘‘.
بعد الشوط الأول، كانت مناسبة للتعارف وتبادل الأحاديث بين حشود المشجعين الذين احتسوا الشاي المغربي وتناولوا الفطور الذي قدمته ’’دار المغرب‘‘ مجانا لكل الحاضرين.