أخبار كندا

ديفيد إيبي زعيماً للديمقراطي الجديد في بريتيش كولومبيا ورئيساً للحكومة المقبلة

يصبح اليوم ديفيد إيبي، المرشحُ الوحيد المتبقي في السباق على زعامة الحزب الديمقراطي الجديد في بريتيش كولومبيا (BC NDP)، زعيماً بصورة رسمية لهذا الحزب اليساري التوجه، وبالتالي رئيس الحكومة المقبل في هذه المقاطعة الكندية خلفاً لجون هورغان.

فقد استبعدت السلطة التنفيذية في الحزب منافستَه الوحيدة في السباق، أنجالي أبادوراي، مساء الأربعاء بعد أن أظهر تقرير حزبي أنّ طرفاً ثالثاً قام بحملة لإدخال أعضاء جدد إلى الحزب نيابة عنها مستخدماً أساليب غير مشروعة.

وقال إيبي أمس في مؤتمر صحفي في فانكوفر إنّ لديه مشاعر مختلطة بعد هذا الفوز غير المتوقَّع، لكنه أشار إلى أنه مستعد لمواجهة التحديات التي تنتظره كرئيس لحكومة كبرى مقاطعات الغرب الكندي.

’’هذه ليست الطريقة التي أردنا أن ينتهي بها السباق على الزعامة‘‘، شرح إيبي، ’’كلّ هذا حدثَ بسرعة كبيرة وبطريقة غير متوقعة لكثير من الناس، بمن فيهم أنا‘‘.

وجه أنجالي أبادوراي وخلفه خضار الطبيعة.

أنجالي أبادوراي (أرشيف).

الصورة: FACEBOOK/ANJALIFORBC

ولا يُعرف بعد متى سيؤدّي إيبي اليمين الدستورية كرئيس للحكومة، لكنّ الرئيس الحالي لحكومة الحزب الديمقراطي الجديد في بريتيش كولومبيا، جون هورغان، قال إنه يدعمه بالكامل واتهم حملة أبادوراي باللجوء إلى تكتيكات ’’بلطجة‘‘. ويستقيل هورغان من منصبه هذا الخريف لأسباب صحية.

وقال إيبي إنه يناقش حالياً قضايا الانتقال مع مكتب هورغان، وأضاف أنه سيعطي المزيد من التفاصيل عند تسوية التفاصيل النهائية.

من جهتها، قالت أبادوراي أمس في مؤتمر صحفي إنها تعتزم البقاء في الحزب على الرغم من عدم السماح لها بمواصلة حملتها، وهو قرار وصفته بأنه غير عادل.

حرص على الاحتفاظ بجميع أعضاء الحزب

في الوقت الحالي، يؤكّد ديفيد إيبي حرصه على عدم فقدان أيّ عضو في الحزب بعد أن تمّ استبعاد منافسته الشابة، أنجالي أبادوراي (32 عاماً)، من السباق الانتخابي.

— ’’أول شيء فعلته كان إرسال بريد إلكتروني إلى الأعضاء لإعلامهم باهتمامي والتزامي بالعمل مع جميع أعضاء حزبنا (…)، وخاصة أولئك الذين أصبحوا أعضاء من أجل دعم أنجالي (أبادوراي)، لكي يبقوا مشاركين.‘‘ ديفيد إيبي، الزعيم الجديد للحزب الديمقراطي الجديد في بريتيش كولومبيا ورئيس الحكومة المقبلة في المقاطعة

ويضيف إيبي أنه لا يريد أن يشعر الأعضاء الذين يدعمون أبادوراي بأنّ لا مكان لهم في الحزب بسبب فوزه هو.

مبنى الجمعية التشريعية لمقاطعة بريتيش كولومبيا في فيكتوريا.

مبنى الجمعية التشريعية لمقاطعة بريتيش كولومبيا في فيكتوريا.

الصورة: RADIO-CANADA / PHILIPPE MOULIER

وإيبي البالغ من العمر 46 عاماً ترعرع في مدينة كيتشنر في مقاطعة أونتاريو، ودرس الحقوق في جامعة دالهاوسي في هاليفاكس على ساحل الأطلسي قبل أن يدرّس هذه المادة في جامعة بريتيش كولومبيا في فانكوفر على ساحل الهادي.

وتبوأ إيبي منصب المدعي العام في بريتيش كولومبيا بين تموز (يوليو) 2017 وتموز (يوليو) 2022، وكان وزيراً للإسكان في حكومة هورغان من تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 لغاية تموز (يوليو) 2022 عندما استقال من منصبيْه الرسمييْن ليتمكن من الترشح لزعامة الحزب الديمقراطي الجديد.

(نقلاً عن موقعيْ راديو كندا و’’سي بي سي‘‘، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى