أخبار عاجلةأخبار كندا

أسعار الغاز المنخفضة في غرب كندا تجبر الشركات على خفض إنتاجها

قرّر اثنان من منتجي الغاز الطبيعي في كندا تعليق إنتاج بعض الآبار بسبب تقلب السعر المرجعي الكندي للغاز الطبيعي، المعروف بسعر ’’إيكو‘‘ (Alberta Energy Company – AECO)، الذي دخل حتى المنطقة السلبية في آب (أغسطس).

فقد خفّضت ’’تورمالين‘‘ (Tourmaline) إنتاجها اليومي بنسبة 1,5% وأجلت تشغيل العديد من منصاتها مدة شهر. والشركة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي في كندا ويقع مقرها الرئيسي في كالغاري، كبرى مدن مقاطعة ألبرتا في غرب البلاد.

 

وقامت أيضاً شركة ’’كيلت للتنقيب‘‘ (Kelt Exploration)، الواقع مقرها الرئيسي في كالغاري أيضاً، بإغلاق بعض الآبار مؤقتاً بهدف رفع سعر الغاز الطبيعي.

وأدت أزمة الطاقة في أوروبا إلى زيادة أسعار الغاز، لكنّ المنتجين الكنديين يواجهون مشكلة ’’عنق الزجاجة‘‘ في تصدير منتجاتهم.

فقد أدت أعمال الصيانة في نظام خط نقل الغاز ’’نوفا‘‘ (NGTL) التابع لشركة ’’تي سي إنرجي‘‘ (TC Energy) إلى خفض القدرة التصديرية في وقت زادت فيه الشركات من حجم إنتاجها.

ووفقاً لبيان صادر عن شركة ’’كيلت للتنقيب‘‘، زادت القيود المفروضة على تخزين الغاز الطبيعي وحادثٌ حلّ بأحد الضواغط من حدة المشكلة.

وبالكاد تجاوز سعر ’’إيكو‘‘ للجيجاجول الواحد من الغاز الطبيعي دولاراً واحداً في بداية أيلول (سبتمبر) الحالي عندما تراوح سعر الحجم نفسه بين 8 و9 دولارات في الولايات المتحدة.

لكنّ إعلان الشركتيْن تعليق إنتاج بعض الآبار أتاح ارتفاع سعر ’’إيكو‘‘ فوق الـ4 دولارات.

وأسعار ’’إيكو‘‘ قد تظل متقلبة في أيلول (سبتمبر) وتشرين الأول (أكتوبر) في ظلّ استمرار أعمال الصيانة على نظام خط نقل الغاز ’’نوفا‘‘، كما أفادت شركة ’’كيلت للتنقيب‘‘ في بيان.

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى