أخبار كندا

نيوفاوندلاند ولابرادور تريد مساعدة الأطباء المدرَّبين في الخارج على مزاولة المهنة

قال رئيس حكومة مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور في أقصى الشرق الكندي أندرو فوري إنّ حكومته تعمل على تقليص المتطلبات للأطباء المدرَّبين في الخارج.

ويأتي كلام فوري متزامناً مع جهود تبذلها حكومته الليبرالية لمساعدة مهنيّي الصحة الأوكرانيين في الحصول على التراخيص التي تتيح لهم مزاولة مهنهم.

وتحدث فوري للصحفيين يوم أمس بعد اجتماع مع العديد من الوزراء الفدراليين ورؤساء حكومات المقاطعات الأطلسية الأربع في سانت جونز، عاصمة مقاطعته.

وتمحور الاجتماع حول شؤون المقاطعات الأطلسية، لكنّ أسئلة الصحفيين سرعان ما ركّزت على النقص في الأطباء الذي تعاني منه هذه المقاطعات.

وأكّد فوري أنه ’’لا يوجد حلّ سريع‘‘، لكنه أضاف أنه ونظراءَه متفقون على أنه يجب أن يكون من الأسهل على الأطباء المدربين في الخارج، لاسيما على أطباء الأسرة، أن يمارسوا المهنة في المقاطعات الأطلسية.

وأشار فوري إلى أنّه في الوقت الذي يعاني فيه النظام الصحي نقصاً في الأطباء، يجهد الأطباء المدرَّبون في الخارج لكي يتمّ الاعتراف بشهاداتهم.

وتقوم حكومة فوري بتوفير أشكال من المساعدة لكي يتمكن الأوكرانيون المتخصصون في مجال الصحة من الحصول بسهولة أكبر على التراخيص التي يحتاجون إليها لمزاولة مهنهم في نيوفاوندلاند ولابرادور.

الطبيبة مارينا سيكورسكا، حول رقبتها سماعة طبية، تنظر إلى الكاميرا مبتسمة.

الطبيبة الأوكرانية مارينا سيكورسكا وصلت إلى سانت جونز، عاصمة نيوفاوندلاند ولابرادور، في 14 حزيران (يونيو) الفائت برفقة زوجها وأولادهما الثلاثة.

الصورة: LA PRESSE CANADIENNE

وكانت نيوفاوندلاند ولابرادور في دائرة الضوء مؤخراً فيما يتعلق باستقبال الأوكرانيين الفارين من الغزو العسكري الروسي لبلادهم، وقامت حكومتها باستئجار رحلتيْن جويتيْن لنقل لاجئين أوكرانيين من بولندا.

لكن قبل أسبوع ونيف، قالت مارينا سيكورسكا، وهي طبيبة أوكرانية وصلت إلى سانت جونز في 14 حزيران (يونيو) برفقة زوجها وأولادهما الثلاثة، إنها تشعر بالإحباط بسبب نقصٍ في المساعدة المقدَّمة من حكومة نيوفاونلاند ولابرادور لتسهيل حصولها على إذن بمزاولة الطب.

وأضافت أنها تعرف أربعة أطباء آخرين وممرضة انتقلوا من أوكرانيا إلى نيوفاوندلاند ولابرادور ويشعرون أيضاً بالإحباط بسبب نقص التواصل معهم من قبل حكومة المقاطعة.

حلول مطروحة من وزير الصحة

وزير الصحة والخدمات المجتمعية في حكومة نيوفاوندلاند ولابرادور، توم أوسبورن، قال أمس إنه التقى 11 أوكرانياً من ذوي الاختصاصات في مجال الصحة وصلوا حديثاً إلى المقاطعة واستمع إلى قلقهم.

وأضاف أوسبورن في مقابلة صحفية أنّ حكومة المقاطعة وافقت على تغطية نفقات حصولهم على تراخيص مزاولة المهنة وأنّ وزارته ستعيّن شخصاً لمساعدتهم في اجتياز مراحل هذه العملية.

وزير الصحة والخدمات المجتمعية في حكومة نيوفاوندلاند ولابرادور، توم أوسبورن، متحدثاً في مؤتمر صحفي.

وزير الصحة والخدمات المجتمعية في حكومة نيوفاوندلاند ولابرادور، توم أوسبورن، متحدثاً في مؤتمر صحفي في 14 تموز (يوليو) الجاري.

الصورة: RADIO-CANADA / PATRICK BUTLER

كما ستوفّر سلطات المقاطعة دورات في اللغة الإنكليزية للأوكرانيين المدربين في مجال الصحة وستحرص على أن ينضموا إلى النظام الصحي للمقاطعة.

وستقدم لهم أيضاً السلطات مساعدة مالية فيما يجتازون مراحل حصولهم على تصريح العمل.

لكنّ الوزير أوسبورن أشار إلى أنّ الوظائف التي سيحصلون عليها ستكون على الأرجح مختلفة عن تلك بإمكانهم شغلها في أوكرانيا.

والحصول على تصريح العمل عملية معقدة، بحسب الوزير أوسبورن، لأنه يخضع لشروط على الصعيد الفدرالي وعلى صعيد المقاطعة، بالإضافة إلى المتطلبات اللغوية.

’’لا نريد خفض المستوى، لكننا نريد خفض الحواجز‘‘، قال وزير الصحة في نيوفاوندلاند ولابرادور.

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى