ع الماشي

غير البطاطا.. بدائل القمح لإنتاج الخبز

كتب – سيد متولي

تعتزم الحكومة طحن البطاطا من أجل استخدامها في إنتاج الخبز لتقليل استهلاك القمح، في ظل امتلاك مصر كميات هائلة منها.

إعلان

وكشف وزير التموين علي المصيلحي، أن الوزارة تدرس حاليا إنتاج رغيف الخبز من البطاطا بدلا من إنتاجه من القمح.

إعلان

وأوضح الوزير خلال مؤتمر صحفي أن الوزارة تسعى لإيجاد حل بديل للقمح لإنتاج الخبز، مشيرا إلى أن محافظة الوادي الجديد، من الممكن أن تكون صالحة لزراعة البطاطا لهذا الغرض، ولكن آليات التشغيل والعمل على ذلك ليست بالسهلة في الوقت الحالي.

وفي إطار ذلك، نستعرض أفضل بدائل القمح لإنتاج الخبز، وفقا لموقع healthline.

– البطاطا

البطاطا قد تكون بديلة للقمح في إنتاج الخبز، نظرًا لاحتوائها على نسبة بروتين عالية ونشويات، كما أنها ذات قدرات غذائية وصحية عالية سواء في النشويات بالإضافة إلى السكر المنخفض، الذي يعمل على تحسين جودة الرغيف خصوصًا لأصحاب الأمراض المزمنة.

– دقيق الشعير

حل آخر للتغلب على نقص القمح، هو استخدام الشعير لإنتاج الخبز، دون حدوث تغيير في الطعم أو الوزن، كما يحافظ على نفس القيمة الغذائية والجودة.

كما أن خبز الشعير يساعد في تسهيل وتنظيم حركة الجهاز الهضمي، ويحتوي على نسبة منخفضة من المؤشر الجلايسيمي، وبالتالي يساعد على ضبط مستويات ضغط الدم في الجسم، كما أنه غني بالسيلينيوم الذي يساعد على تعزيز مناعة الجسم، كما أنه يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار، لذلك فهو يحافظ على صحة القلب.

– الشوفان

يمكن أن يكون الشوفان بديل جيد للقمح لصناعة الخبز، حيث يحتوي على الألياف والكربوهيدرات المعقدة والبروتين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

الشوفان صحي وخالي من الجلوتين، ويناسب العديد من الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية، حين يحتاجون تجنب الجلوتين المتوفر في القمح والشعير، وبالتالي يمكن صنع خبز صحي بالشوفان.

– دقيق الحمص

يمكن صناعة الخبز من دقيق الحمص، حيث يحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية والبروتينات والألياف الغذائية، إضافة إلى خلوه من الغجوتين، ما يجعله بديلا جيدا لدقيق القمح.

ويمكن صنع دقيق الحمص عبر تجفيفه وطحنه، ومن ثم تخزينه في وعاء محكم الإغلاق، كما يمكن صنع الخبز من دقيق الحمص كوجبة فطور صحية أو وجبة خفيفة.

– دقيق الذرة

دقيق الذرة مطحون من حبات الذرة الكاملة المجففة، وغالبًا ما يتم دمجه مع البيض لتوفير السلع المخبوزة والحلويات.

كما يستخدم دقيق الذرة بشكل شائع في الحلويات لصنع المعجنات والكعك والحلويات الخالية من الجلوتين، وبالتالي يمكن أن يكون بديل جيد للقمح لإنتاج الخبز.

دقيق الذرة غني بالألياف والنشا والفيتامينات والمعادن، ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ب 6 والثيامين والمنجنيز والمغنيسيوم.

يمكن أن يحسن دقيق الذرة صحة العين ويقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، قد يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، كما أنه جيد للبشرة والشعر.

– دقيق الموز

يمثل بديلا صحيا لدقيق القمح، حيث إنه قليل السعرات الحرارية، ويزخر بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C، ويساعد على الشعور بالشبع وتحفيز الهضم.

ويصلح دقيق الموز لكافة أغراض الخبز “خُبز وكعك وغيرها من المخبوزات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى